الدولية

بكين تعترف باختراق الأجواء الأمريكية: المنطاد مخصص للرصد الجوي

البلاد – وكالات

أعلنت وزارة الخارجية  الصينية اليوم الجمعة، أن المنطاد الذي شوهد في المجال الجوي الأمريكي هو منطاد مدني يستخدم في أبحاث الطقس.

وأعربت وزارة الخارجية  الصينية في البيان الصادر عنها اليوم الجمعة فيما يتعلق  بحادثة المنطاد الصيني، عن أسفها مؤكدة أن المنطاد الذي شوهد في الأجواء الأمريكية خرج عن مساره.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قالت في إفادة صحافية إنها تحقق في الحادثة، محذرة من أن “التكهنات والضجيج”، لن يفضيا إلى توضيح الحقائق.

وأضاف الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج: “نتحقق من صحة الحادث، ونأمل أن يتمكن كلا الجانبين من التعامل مع الأمر بهدوء وحكمة”.

وكانت الولايات المتحدة، استدعت القائم بالأعمال الصيني في واشنطن شو شيويوان، وهو أعلى مسؤول صيني في واشنطن، على خلفية رصد ما يشتبه أنه منطاد تجسس صيني منذ يومين.

فيما أكدت مواقع أمريكية، أن الجيش الأمريكي قد يلجأ إلى إسقاط المنطاد الصيني خلال الساعات المقبلة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية إن الحكومة الأمريكية لا تعتقد أن بالون المراقبة الصيني المكتشف فوق الولايات المتحدة يخلق قيمة مضافة كبيرة على ما يمكن للصين جمعه عبر أقمارها الصناعية ذات المدار المنخفض.

وأضاف المسؤول خلال مؤتمر صحافي: “مهما كانت حمولة المراقبة على هذا البالون، فإنها لا تخلق قيمة مضافة كبيرة بالإضافة إلى ما يحتمل أن تتمكن جمهورية الصين من جمعه من خلال أشياء مثل الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض”.

وأعلن البنتاجون أمس الخميس أنه يتعقب منطاد تجسس صينيًّا يحلق فوق الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *