الدولية

اليوم.. نصف مليون شخص يبدأون أكبر إضراب في بريطانيا منذ عقود

البلاد – وكالات

تدخل بريطانيا اليوم الأربعاء في حالة من الشلل التام، بسبب الإضراب الذي تبدأ فيه عدد من القطاعات أبرزها المعلمين وسائقي القطارات وموظفي الخدمة المدنية.

وكشف تقارير صحفية بريطانية، أن أكثر من نصف مليون معلم وموظف جامعي وسائق قطار وعاملين في قوة الحدود وموظفي الخدمة المدنية وحراس الأمن، وأوضحت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أن حوالى 200 ألف معلم سيشاركون في أكبر إضراب لهم منذ ثلاثة عقود، ويغلقون الفصول الدراسية في 85 % من المدارس.

ويتسبب الإضراب في إغلاق 23 ألف مدرسة، في بريطانيا وويلرز، بسبب إضراب المدرسين والعمال بوزارة التعليم البريطانية لرفع الأجور، حسبما أفادت به صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بالتزامن مع إضراب عمال العديد من الهيئات على رأسها المطارات، والذين نزل مكانهم ضباط وعساكر الجيش البريطاني لشغل هذه الوظائف كي لا تتوقف البلاد عن العمل.

كما أن معظم القطارات في إنجلترا لن تعمل، ومن المتوقع طوابير في المطارات، ودفعت الحكومة البريطانية بـ 600 من أفراد الجيش لدعم الخدمات العامة، وحذر “فيل دوجلاس”، المدير العام لقوة الحدود، من وجود طوابير في المطارات اليوم الأربعاء بسبب إضراب موظفى الجوازات.

وتأتي الإضرابات عبر قطاعات متعددة في الوقت الذي تكثف فيه النقابات حملتها لزيادة الرواتب من قبل الحكومة البريطانية، لمواجهة نفقات المعيشة ومعدلات التضخم المرتفعة.

وتزامنت الإضرابات مع مسيرات وتجمعات في جميع أنحاء البلاد بعد أن دعا اتحاد النقابات العمالية جميع العمال، وليس فقط العاملين في القطاع العام، إلى الاحتجاج لدعم الحق فى الإضراب.

وعشية إضراب اليوم الذى وصف بـ “الأربعاء الأسود”، قال الاتحاد الوطنى للتعليم -أكبر نقابة للمعلمين- إن 40 ألف عضو إضافي قد انضموا في الأسبوعين الماضيين. وإلى جانب 127 ألف عضو صوتوا أصلًا لتنظيم الإضراب وتوقعات بمشاركة آخرين، قالت مصادر نقابية إنها تتوقع خروج حوالي 200 ألف معلم عن العمل.

وتوقعت “ماري بوستيد” الأمين العام للاتحاد الوطنى للتعليم، أن تغلق 85 في المائة من المدارس في إنجلترا وويلز كليا أو جزئيا، بينما قال الأمين المساعد للاتحاد “كيفن كورتني” للإندبندنت، إنه سيكون أكبر إضراب تعليمى منذ عام 1986.

وأقرت الحكومة البريطانية أن الإضراب الجماهيري، اليوم الأربعاء، سيكون صعبًا للغاية بالنسبة للكثيرين. وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: “نعلم أنه سيكون هناك اضطراب كبير بالنظر إلى حجم الإضراب الذي يحدث اليوم وسيكون ذلك صعبًا للغاية على الجمهور الذي يحاول ممارسة حياته اليومية”. وأضاف:” بصراحة هذا الإضراب سيعطل حياة الناس، ولهذا السبب نعتقد أن المفاوضات وليس الإضراب هي النهج الصحيح.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *