متابعات

البطيخ العثري.. فاكهة الوديان والمطر

البلاد ـ جدة

تستعد مزارع البطيخ “العثري” الذي يروى بمياه الأمطار، بجني المحصول وتسويقه في مختلف مناطق المملكة، ولأن منطقة مكة المكرمة، وعلى امتداد الساحل شهدت خلال الفترة الماضية أمطاراً تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، فإن إنتاج البطيخ العثري سيكون وفيراً، ــ بإذن الله ــ حيث تشتهر محافظة الليث بزراعة محاصيل الحبوب كالذرة والدخن ومحصول السمسم، كغيرها من المحافظات الساحلية بمنطقة مكة المكرمة، إضافة إلى محصولها الأشهر على مستوى الليث وهو محصول “الحبحب” الذي يُزرع عثرياً على مياه السيول والأمطار.

وبرع المزارعون في زراعته وإنتاج أكبر أحجامه نتيجة الخدمة الزراعية، مستخدمين إمكانياتهم المحلية من السعف وكذلك تشتمل الخدمة على دفن المحصول ما يعطي فارقاً في التلوين التي يقبل عليها المستهلكون للحبحب.
وتمتاز محافظة الليث بمنتجات الزراعة المطرية بنكهة طبيعية يسميها المزارعون “بالعثري”، لأنها لا تعتمد على الري التقليدي، كما أنها تخلو من الأسمدة الكيماوية، وتكتفي بسقيا الأمطار.


ويبلغ عدد المزارع بالمحافظة أكثر من 4500 مزرعة حيث تمتاز المحافظة بكبر مساحتها الممتدة من طفيل شمالاً وحتى حفار جنوباً وصولاً إلى الشرق، حيث تحدها محافظة الطائف ومنطقة الباحة، وتتخلل المحافظة أودية كبيرة تعتبر من أشهر أودية تهامة، وهي: وادي الليث ووادي الشاقة الشمالية ووادي الشاقة الجنوبية، وكذلك أودية عيار ووادي يلملم وسعيا ووادي مرخ والصربة، إضافة إلى روافد وادي الليث مثل ذرا وتسبح وقطنا وسلبه والمستنقع وأتانا وبيرين وجده، وغيرها من الأودية التي تسيل مياهها، وتصب أغلبها في البحر الأحمر، وفي طريقها تجلب الطمي والتربة الخصبة، التي تتوزع فيها أراضي المزارعين على جنبات هذه الأدوية.


كما أن الحبحب يُزرع ويجود في الأراضي الخبتية والطينية بالمحافظة حيث يزرع في طفيل والمجيرمة والشواق وحفار والوسقة وغميقة وعيار ووادي الليث.
وما يميز الزراعة العثرية هو كون المنتج يعتبر عضوياً إلى حد كبير، إذ تتم الزراعة في الأراضي البكر دون إضافة أسمدة، ويقتصر الرش على رش الآفات القارضة فقط، ومعظم المزارعين لا يلجأون إلى المكافحة الكيميائية.


وتقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بدعم التنمية الريفية عموماً، وقد أولت القيادة الرشيدة ــ حفظها الله ـــ اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي حيث قُدم الدعم للمزارعين من قروض ودعم الجمعيات التعاونية الزراعية، والذي يأتي من باب دعم المزارعين وتشجيعهم على الإنتاج وتشجيع الزراعة العثرية والتنمية في هذا الوطن المعطاء ما أسهم في رفع الإنتاج حتى أصبحت المنتجات والصادرات السعودية الزراعية تنافس على مستوى العالم، نظراً لتوفر مقومات الإنتاج الزراعي حيث الأراضي الخصبة، وتوفر موارد المياه.


ويؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن هناك فوائد عديدة لفاكهة الحبحب لصحة جسم الإنسان، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، لاحتوائه عناصر البروتين، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم والتي بدورها تحمي جسم الإنسان من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى فائدة تقليل ترسب حمض البوليك في الدم وتخفيف الكولسترول في الدم.


يشار إلى أن حجم المبيعات اليومية يقدر وفقاً لزيادة العرض والطلب، وتبدأ عملية التسويق في الصباح الباكر عبر مزاد علني في سوق الجملة، في حين يستمر سوق التجزئة لفترة المساء مستعيناً في مبيعاته على الطلبات المنفذة بواسطة التطبيقات المرخصة وخدمة التوصيل للمستهلك. وسنوياً تصطفّ السيارات المحملة بما جادت به أراضي المزارعين من إنتاج لتُباع، ومن ثم يصدر إنتاجها إلى المحافظات والمدن الأخرى مثل جدة ومكة والرياض والشرقية وكذلك دول الخليج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *