متابعات

الأطعمة العضوية تقلل خطر السرطان

جدة- ياسر خليل

انتشرت عبارة “الطعام العضوي ” بشكل لافت للنظر في الفترة الأخيرة، وأصبح معظم الذين يرتادون المراكز الغذائية يحتارون بين الطعام العضوي وغير العضوي.

وحول هذا الموضوع تقول أخصائية التغذية العلاجية الشيماء الحربي: “كلمة عضوي هي الطريقة التي يتبعها المزارعون في أثناء زراعة المنتجات ومعالجتها التي تقتضي مزيداً من الجهد لتحقق عدة أهداف مثل تحسين جودة التربة والمياه والقضاء على التلوث”.

وقالت: “الأطعمة العضوية تحتوي على كميات مشابهة تَقْرِيباً من المغذيات مقارنة بالأطعمة التقليدية، لكنها أعلى بمضادات الأكسدة، وكلمة عضوي على الغلاف لا تعني صحياً تَماماً، فمن الممكن أن هذا المنتج يحتوي على كمية عالية من السكريات والدهون ومنخفض بالقيمة الغذائية، لذلك ينبغي للفرد قراءة ملصق الحقائق الغذائية قبل الشراء”.

وتابعت: ولتكون الصورة أوضح، فإن الطعام العضوي يتميّز بانخفاض تعرضه للمبيدات الحشرية والمضادات الحيوية مقارنةً بالأطعمة التقليدية، لكن كلاهما يقع ضمن المستوى الآمن للاستهلاك البشري.

ووفقاً لما نَشر موقع المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن هناك دراسة تُشير بأن الأطعمة العضوية قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان -بإذن الله-، وبيّنت المقالة أنه على الرغم من أن هذه الدراسة تعد إضافة مهمة، إلّا أنه لا يمكن أن نبني توصيات نهائية عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *