الأخيره

“أم اللؤلؤ” تظهر في اسكتلندا

أدنبره ــ وكالات

تزينت سماء اسكتلندا أمس بسحابة “أم اللؤلؤ” النادرة، التي تشع بألوان زاهية، في مشهد لا يتكرر كَثِيراً في سماء المملكة المتحدة.
والسحب الصدفية، التي تعرف أيضا باسم “أم اللؤلؤ”، واحدة من أكثر السحب اِرْتِفاعاً في الغلاف الجوي، وغالباً ما تتكون في ظروف باردة.
وتم رصد هذه السحب في سماء اسكتلندا مساء أمس، وحرص العديد من الأشخاص على توثيق جمالها بصور وفيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.
يطلق عليها بالإنجليزية اسم “Nacreous clouds “، والكلمة الإنجليزية القديمة “Nacre” تعني “أم اللؤلؤ”، وفقا لمكتب الأرصاد الجوية البريطاني.

تتكون السحب في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي للأرض، فوق المناطق القطبية عندما تكون الشمس أسفل الأفق، وتشكل جزيئات الجليد بعد ذلك غُيُوماً صدفية، وهذه الجزيئات الجليدية أصغر بكثير من تلك التي تكوّن السحب الطبيعية. وتنعكس أشعة الشمس بعد ذلك عن جزيئات الجليد الصغيرة هذه، التي تبرز ألوانها المختلفة، نَظَراً لارتفاعها وانحناء سطح الأرض، فإن هذه السحب تضيء بأشعة الشمس من أسفل الأفق، وتعكسها على الأرض، وتسطع ببراعة قبل الفجر وبعد الغسق، وتميل السحب الصدفية إلى التكون في ظروف الطقس شديدة البرودة والجافة، ونادراً ما يتم رصدها في المملكة المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *