الدولية

أذربيجان تعتقل 7 أعضاء من شبكة تجسس إيرانية

البلاد – وكالات

أعلنت جمهورية  أذربيجان  أنها بدأت اليوم الثلاثاء، عملية أمنية واسعة النطاق ضد الأفراد والجماعات ووسائل الإعلام  المرتبطة بإيران  في باكو ومدن أخرى في أذربيجان، مؤكدة اعتقال سبعة أعضاء من  شبكة تجسس إيرانية، دون الإفصاح عن أسمائهم.

شبكة تجسس إيرانية

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية لجمهورية أذربيجان  ، “آبا”، كان من بين أهداف هذه العملية مكتبان إعلاميان هما:”سلام نيوز”، و”إنتراز تي في” في باكو.

وتم تأسيس قناة “انتر أز تي في” في 2002 وتسجيلها لدىوزارة الضرائب الروسية  في 2007، وكان مكتب هذا التلفزيون بداية في موسكو ثم تم نقله إلى تركيا وبث على القمر الصناعي تركسات.

وبحسب “آبا”، فقد تم تأسيس “سلام نيوز” من قبل مالك قناة “إنتراز تي في” 2010 وكان مكتبها الرئيسي في باكو، في الموقع القديم لقناة “إنتراز تي في”، وتُعرف هاتان الوسيلتان بأنهما “من أنصار  إيران

وبعد هجوم مسلح على سفارة جمهورية أذربيجان في طهران، الجمعة الماضي، قتل فيه ضابط أمن وأصيب اثنان آخران، أوقفت أذربيجان مؤقتًا أنشطة سفارتها ونقلت موظفيها وعائلاتهم من إيران، وحذرت وزارة الخارجية الأذربيجانية مواطنيها من السفر إلى إيران.

جدير بالذكر أن  وزارة الخارجية في أذربيجان، أعلنت  الأحد الماضي، إجلاء جميع موظفي السفارة الأذربيجانية في إيران، وتعليق البعثة الدبلوماسية في طهران أنشطتها بشكل كامل”.

وقال نائب وزير الخارجية الأذربيجاني، خلف خلفوف، في تصريحات له، إنه “تم وقف النشاط الدبلوماسي للسفارة بشكل كامل. وبقي خمسة أشخاص هناك لصلتهم بحماية المبنى الإداري وممتلكات السفارة، ولن يقوم من بقي في السفارة بأي نشاط دبلوماسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *