متابعات

بناء وتطوير صناعة السينما في العلا.. مخيم إبداعي لإطلاق المواهب السعودية

البلاد ـ العلا

يعمل فيلم العلا، بصورة حثيثة من أجل تأسيس صناعة سينمائية سعودية، لها حضورها في كافة المحافل الدولية، وتوفير أرقى مستويات التدريب تحت إشراف نخبة من المحترفين والخبراء، لتقديم الخبرات في هذا المجال والإسهام في بناء وتطوير صناعة السينما في العُلا.

وأمس أعلنت “فيلم العلا” التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العُلا عن التعاون مع معهد “كريتيف ميديا سكيلز”، لاستضافة مخيّم إبداعي يستمر على مدى 10 أيام، ويشرف عليه نخبة من محترفي وخبراء صناعة السينما، وذلك بهدف تدريب الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية، وتزويدها بالخبرات اللازمة للإسهام في تطوير صناعة السينما في المملكة.


ويقدّم المخيّم التدريبي في نسخته الأولى، والذي ينطلق في 26 فبراير القادم، مجموعة من الدروس الفنية والتدريب العملي، تشمل سلسلة من الدورات وورش العمل التي تقام في قلب مدينة العُلا، والتي تضم أول موقع يتم تصنيفه إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو، وتم تصميم البرنامج لإعداد وتدريب 25 موهبة سعودية من العُلا في مجالات الإنتاج، دعم الإخراج، الإدارة الفنية، المواقع، الأزياء، المكياج والشعر، وغيرها. ويعد المخيّم التدريبي ضمن سلسلة من مبادرات فيلم العلا الرامية إلى بناء الموارد البشرية والفنية، وجذب المزيد من الاستثمارات الداخلية، بهدف تعزيز نمو عجلة الإنتاج في العُلا، عن طريق تلبية الحاجة إلى أصحاب المهارات والخبرات العالية، بما يضمن تسريع ازدهار قطاع الإنتاج السينمائي في المملكة.

ويتيح هذا المخيّم للمواهب السعودية اكتساب مهارات جديدة تؤهلها للانطلاق إلى عالم السينما.

وقام المعهد بتدريب وتأهيل آلاف العاملين في صناعة السينما، ممن شاركوا في إنتاجات سينمائية شهيرة، حيث تسعى العلا إلى تعزيز التحول نحو وجهة سينمائية جديدة بعد أن فتحت أبوابها للإنتاجات المحلية والعالمية في 2020م، حيث استضافت مؤخراً تصوير فيلم قندهار من إخراج ريك رومان وبطولة النجم جيرارد بتلر، وقد ضمّ فريق إنتاج الفيلم أكثر من 350 شخصاً، 10 % منهم من الجنسية السعودية. وتوزع العاملون في مجالات الإنتاج، والمؤثرات البصرية، والعمليات الفنية، والمكياج والشعر، وإدارة المواقع، إضافة إلى المئات ممن شاركوا في صفوف الممثل الثانوي.

وتعمل “فيلم العلا” حالياً على إنشاء أحد أحدث مجمّعات الاستوديوهات وأكثرها تطوّراً، ويمتدّ على مساحة 30 ألف متر مربّع، وستشتمل المرحلة الأولى من المجمع على اثنين من استوديوهات التسجيل العازلة للصوت بمواصفات عالمية ومبانٍ مخصّصة للإنتاج وورش العمل، ومبنى للمؤثرات البصرية؛ باستخدام الألعاب النارية، ومخزن للتموين، ومبنى إداري، وسيكون المجمّع أيضاً على مقربة من مساحة 12 كيلومتراً مربعاً من مواقع التصوير الخارجية التي تُظهر جمال المناظر الطبيعية الخلابة في محافظة للعلا.

أهــــــــداف المخيم الإبداعي

  1. إكساب مهارات للمواهب السعودية
  2. إطلاق الشباب في عالم السينما
  3. تطوير صناعة السينما في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *