الأولى

“بالميزان” تدخل حيز التنفيذ الإلزامي في العاصمة المقدسة.. و10 آلاف ريال غرامة للمخالفين

البلاد- متابعات

بدأت أمانة العاصمة المقدسة مرحلة التطبيق الإلزامي لمبادرة “بالميزان”، والتي أطلقتها منذ ثلاثة شهور كمرحلة تجريبية وتوعوية ودخلت الآن حيز التنفيذ الفعلي.

وتهدف هذه المبادرة إلى ضبط معايير البيع في المطابخ والمطاعم بالعاصمة المقدسة، ليكون بالوزن بدلًا من مصطلح (النفر) الذي يُستخدم دون ضابط في الوزن والكمية، حيث يتميز بيع اللحوم والأطعمة بالميزان بتحديد الكمية العادلة للمستهلك، وزيادة الثقة بين البائع والمشتري وإضفاء الشفافية والمصداقية لكل الأطراف.

وتتطلب هذه المبادرة اشتراط توفير ميزان إلكتروني بكل منشأة ووضع لوحات توضح نوعية اللحوم والأسعار أمام المستهلك، بحيث يكون الطلب بالوزن وحسب الرغبة في الكمية التي تلبي احتياج المشتري وإعطاء المزيد من الخيارات دون إجباره على كمية غير معلومة قد تكون مختلطة بعظم أو أحشاء وخلافه.

وحددت الأمانة لائحة للغرامات في حال مخالفة أحد بنود هذه المبادرة، والتي تبدأ بـ(1000) ريال وقد تصل إلى (10.000) ريال في حال تكرار المخالفة، أو قد تحال إلى لجنة النظر في مخالفات نظام الغذاء ولوائحه التنفيذية.

يشار إلى أن المبادرة استمرت خلال الثلاثة أشهر الماضية كمرحلة توعوية لأصحاب المطابخ والمطاعم، وبدأت حاليًا مرحلة التنفيذ الإلزامي بضرورة توفير ميزان رقمي يثبت عدم نقص المادة الغذائية عن الحدّ المسموح به، ووضع لوحة تبين نوعية اللحوم ومصدرها، ولوحة أخرى توضح الأسعار مفصلة بالنوع والصنف.

وأبانت أمانة العاصمة أن هذا الإجراء لن يؤثر على السعر السائد في السوق، ودعت الأمانة كل المواطنين والمقيمين والزوار إلى الإبلاغ عن المطابخ والمطاعم التي لا تستخدم الميزان في بيع اللحوم المطهية بالاتصال على رقم البلاغات الموحد 940 أو استخدام وسائل التواصل التابعة للأمانة لاستقبال الاستفسارات والملاحظات والاقتراحات المتعلقة بهذه المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *