الدولية

تعزيز العقوبات الأمريكية ضد إيران

البلاد – وكالات

تتزايد الضغوط العالمية بشكل كبير على إيران لتحجيم إرهابها، إذ طرح مجموعة من النواب الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار يدعو إلى تعزيز العقوبات الأمريكية ضد النظام الإيراني.

وتشمل العقوبات المقترحة، المرشد علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بينما قال البيت الأبيض إنه من الضروري مواجهة ممارسات أجهزة إيران للقمع والإرهاب العابر للحدود، موضحاً أن النظام الإيراني يتبع نمطا لتعذيب وقتل النشطاء. وأن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بخنق المعارضة السلمية عبر الإرهاب والتهديد.

من جهتها، كشفت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، وفقاً لصحيفة “واشنطن فري بيكون”، عن وصول عدد المحتجين الذين يواجهون خطر الإعدام إلى أكثر من 100 متظاهر. وقالت المنظمة، التي تتخذ من أوسلو مقراً لها، إن إيران أعدمت ما لا يقل عن 55 شخصاً في يناير الجاري وحده، موضحة أن 37 محتجاً أعدموا بتهم تتعلق بالمخدرات في محاكمات تفتقر للقواعد العادلة، كما أكدت المنظمة أيضا مقتل نحو 500 شخص من المحتجين. وطالبت منظمة العفو الدولية إيران بإلغاء أحكام الإعدام الصادرة ضد 3 محتجين قالت إنهم تعرضوا لتعذيب وحشي.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، أن النظام الإيراني الذي أسسه الخميني تنظيم إرهابي بهيئة دولة ترعى جماعات إرهابية بينها ميليشيا حزب الله اللبناني والحوثيين لتحقيق أجندة توسعية في المنطقة. وكشف بومبيو تفاصيل عن اتخاذ قرار قتل قاسم سليماني في بغداد مطلع 2020م من قبل الرئيس السابق دونالد ترمب ومسؤولين في إدارته، مشيراً إلى أن الوقت حان للضغط على الزناد وإنهاء العمليات الإرهابية الإيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *