الرياضة

السوبر السعودي.. بدأ تاريخياً 1979.. ورسمياً 2013

الرياض – هاني البشر

كان السوبر السعودي يجمع بين بطل الدوري المحلي، وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين، لكن بدايةً من نسخة هذا العام 2023م، سيجمع السوبر بين بطل الدوري المحلي ووصيفه، وبطل كأس الملك ووصيفه، وهي فرق الفيحاء والهلال والنصر والاتحاد.
وبالعودة لصفحات التاريخ يمكننا اعتبار المباراة الخيرية التي جمعت الهلال بطل مسابقة الدوري الممتاز عام 1979م والأهلي بطل كأس الملك عام 1979م، أول مباراة لكأس الـسوبر؛ حيث جمعت بين بطلي الموسم، رغم عدم إقرارها من الجهة المسئولة عن الرياضة في تلك الفترة، ولعدم إقرار الاتحاد السعودي لهذه البطولة إلا في عام 2013م، وقد انتهت المباراة الأولى التي جرت أحداثها على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة بالتعادل 2/2، سجل للأهلي أحمد الصغير وطارق كيال، فيما أحرز للهلال ريفيلينو ونجيب الإمام، بينما انتهت المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز بفوز الهلال 1/4 سجلت بواسطة روبيرتو ريفيلينو هدفين ونجيب الإمام هدفين أما هدف الأهلي فقد أحرزه أمين دابو. لكن نستطيع أن نقول: إنها النواة الأولى لمباريات السوبر التي تم إقرارها واعتمدت مبارياتها كبطولة رسمية، وأقرت لها لائحة توضح كيفية المشاركة، كما أن مباراة الهلال بطل الدوري عام 1998م والأهلي بطل كأس ولي العهد عام 1998م في افتتاح كأس المؤسس يمكن اعتبارها أيضاً بعرفنا الرياضي مباراة سوبر، وهي المباراة التي آلت نتيجتها للهلال 2/5. سجل أهداف الهلال كل من: محمد النزهان، ويوسف الثنيان، وسامي الجابر هدفين أحدهما من ركلة جزاء، وعبدالله الجمعان من ركلة جزاء. فيما سجل هدفي الأهلي كلاوديو سوزا من ضربة جزاء، وإبراهيم سويد.


ورسمياً.. تم إقرار بطولة السوبر السعودي بلائحة ونظام في عام 2013م، واعتمدها الاتحاد السعودي لكرة القدم لتكون افتتاحية الموسم الرياضي.


الأندية المتوجة بالسوبر

– في عام 2013م فاز نادي الفتح بأول لقب للبطولة، وذلك عقب فوزه على الاتحاد 2/3 في المباراة التي أقيمت بملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة.

– في عام 2014م لعبت البطولة بين الشباب بطل كأس الملك، والنصر بطل الدوري في استاد الملك فهد الدولي بالرياض وسجلت هذه المباراة أول حالة تعادل بين الفريقين 1/1 في الأوقات الأصلية والإضافية ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي حسمه الشباب 3/4.

– في عام 2015م لعب السوبر السعودي في العاصمة الإنجليزية لندن بملعب لوفتس رود، ووقتها انتصر الهلال بطل كأس الملك على النصر بطل الدوري بهدف البرازيلي كارلوس إدواردو.

– في عام 2016م استضافت لندن مباراة السوبر السعودي في ملعب كرافين كوتاج بين بطل الدوري الأهلي ووصيفه الهلال، وتمكن الأهلي من تحويل تأخره بالمباراة إلى الفوز بركلات الترجيح 3/4.

– في عام 2017م كان مقرراً أن يقام السوبر بين الهلال بطل الدوري، والاتحاد بطل كأس الملك، ونظراً لضيق الوقت تم إلغاء البطولة.

– في عام 2018م لعب الهلال بطل الدوري مع الاتحاد بطل كأس الملك في ملعب لوفتس رود في العاصمة الإنجليزية لندن، وانتهى اللقاء بفوز الهلال 1/2.

– في عام 2019م لعب السوبر بين النصر والتعاون، وحسمها النصر بضربات الترجيح 6/5.
في عام 2020م لعب السوبر بين النصر والهلال على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، استطاع النصر تسجيل أكبر نتيجة في مباريات السوبر السعودي عندما فاز 0/3.

 

– في عام 2021م دخل الفيصلي كثامن نادٍ يشارك في السوبر، لينافس زعيم البطولات الهلال صاحب الرصيد الأكبر في المشاركة بالسوبر، والذي سجل اسمه أيضاً بنهاية المباراة كأكثر الأندية تحقيقاً لهذه البطولة، عندما حول خسارته 0/2 إلى الفوز بركلات الترجيح 4/3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *