الأولى

أدوية الكحة تقتل 300 طفل .. و”الصحة العالمية” تحذر

البلاد – متابعات

دعت منظمة الصحة العالمية إلى “إجراءات فورية ومتضافرة” لحماية الأطفال من الأدوية الملوثة بعد سلسلة وفيات الأطفال المرتبطة بأدوية السعال العام الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن أكثر من 300 طفل – معظمهم دون سن الخامسة – في غامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان توفوا في عام 2022 بسبب إصابات حادة في الكلى مرتبطة بأدوية ملوثة.

وأشارت إلى أن دواء السعال المتاح دون وصفة طبية يحتوي على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، وهي مواد اعتبرتها المنظمة كيميائية سامة يمكن أن تكون قاتلة، حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبدا استعمالها في الأدوية، وفق البيان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية إن الفلبين وتيمور والسنغال وكمبوديا قد تتأثر على الأرجح لأن الأدوية قد تكون معروضة للبيع. ودعت إلى اتخاذ إجراءات عبر الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة لمنع المزيد من الوفيات.

في الأشهر الأخيرة ، طلبت منظمة الصحة العالمية من الناس التوقف عن استخدام أدوية السعال التي تصنعها شركتان هنديتان وهما ، Maiden Pharmaceuticals و Marion Biotech ، بعد أن ارتبطت بحالات الوفاة في غامبيا وأوزبكستان ، على التوالي. أغلقت الشركتان مصانعهما في أعقاب ذلك.

كما أصدرت منظمة الصحة العالمية أيضًا تحذيرًا للأشخاص بالتوقف عن استخدام بعض أدوية السعال التي تصنعها أربع شركات إندونيسية: PT Yarindo Farmatama ، و PT Universal Pharmaceutical ، و PT Konimex ، و PT AFI Farma.

وقال مصدر من داخل منظمة الصحة العالمية لوكالة رويترز للأنباء  الثلاثاء إن هيئة الصحة العالمية تحقق في الروابط المحتملة بين المصنّعين الستة من الهند وإندونيسيا ، بما في ذلك ما إذا كانوا يستخدمون نفس الموردين أم لا.

وأضاف المصدر أن منظمة الصحة العالمية تدرس أيضًا ما إذا كانت ستنصح العائلات في جميع أنحاء العالم بإعادة تقييم استخدام أدوية السعال للأطفال بشكل عام بينما لا تزال هناك أسئلة حول سلامة بعض هذه المنتجات.

وفي إعلانها الرسمي يوم الاثنين، حثت منظمة الصحة العالمية الحكومات والمنظمين على اكتشاف المنتجات الطبية المتدنية الجودة وإزالتها من التداول.

وأطلقت السلطات الهندية تحقيقات متعددة في شركات الأدوية المرتبطة بحالات وفاة في غامبيا وأوزبكستان.

ومع ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن المنظمين الطبيين الوطنيين بحاجة إلى “تخصيص موارد مناسبة لتحسين وزيادة عمليات التفتيش على أساس المخاطر لمواقع التصنيع” للوفاء بالمعايير الدولية.

كما حثت الشركات المصنعة للأدوية على “الاحتفاظ بسجلات دقيقة وكاملة ومناسبة” لشراء واختبار المواد المختلفة للمساعدة أثناء التحقيقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *