الإقتصاد

10 مليارات ريال اتفاقيات بمنتدى “مستقبل العقار”

البلاد – الرياض

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، أن القطاع العقاري يحظى بدعم لا محدود من القيادة الرشيدة، كونه أحد ركائز الاقتصاد الوطني، حيث حرصت الدولة على تنظيمه وتنميته وتحسين آليات الإشـراف علـيـه، ورفع كفاءته وتشجيع الاستثمار فيه، وتمكينه من زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي. جاء ذلك في كلمته خلال افتتاحه أمس النسخة الثانية لمنتدى مستقبل العقار، بحضور الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، والأمير سعود بن طلال بن بدر بن سعود محافظ الأحساء، وعدد من الوزراء، وكبار المسؤولين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، لافتاً إلى أن انعقاد المنتدى يتزامن مع بدء سريان نظام الوساطة العقارية، الذي يعد من أبرز الممكنات لتطوير القطاع العقاري وحوكمته، ليكون حيوياً وجاذباً، ومحفزاً للاستثمار لوجود الموثوقية والشفافية في الأنشطة العقارية كافة.

وأضاف أن محاور النسخة الأولى عام 2022م، كانت ذات طابع محلي، وفي هذا العام يركز المنتدى على الممكنات المحلية والطموحات العالمية ، ويشارك فيه أكثرِ من 150 مُـتحدثاً وضيوف، من داخل المملكة وخارجها.
خلال فعاليات افتتاح المنتدى، شهد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، توقيع مذكرات تعاون واتفاقيات تقدر بأكثر من 10 مليارات ريال في مجال التطوير العقاري وتقنيات البناء، وإنشاء 4 صناديق استثمارية لتطوير مشاريع تجارية وسياحية وسكنية، وتطوير وحدات سكنية. كما تم تدشين المعرض المصاحب للمنتدى ويضم 60 جناحاً مشاركاً.

وفي جلسة حوارية بعنوان “دور الإمارات والمحافظات والوزارات في الموائمة لتمكين القطاع العقاري” ، أكد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أن العقار في منطقة القصيم شهد طفرة كبيرة لما فيها من ميز تنافسية أهمها الموقع الإستراتيجي وشبكات الطرق البرية التي تصل منطقة القصيم وتواصل للشمال حتى الحدود الأردنية، والمدينة المنورة، وكذلك خط قطار سار، ومطار الأمير نايف الدولي الذي تتواجد به قرابة 14 شركة طيران. من جهته كشف محمد بن عبدالله القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن التمويل المقدم للمطورين العقاريين من منظومة السوق، بلغ 100 مليار ريال منذ عام 2017م وحتى منتصف 2022م، وتمويل عقاري للمطورين العقاريين بمختلف أنواعهم بقيمة 138 مليار ريال مقدم من القطاع البنكي.

جناح تفاعلي

يشارك صندوق التنمية العقارية، بجناح تفاعلي في المنتدى ، يستعرض من خلاله عدداً من البرامج أبرزها برنامج “تطوير” الذي يُمثل منصة لتسهيل حصول المطورين العقاريين على تمويل من البنوك والمؤسسات التمويلية، لتمكينهم من تطوير المشاريع السكنية بجودة عالية وأسعار تنافسية؛ تُلبي احتياجات ورغبات مستفيدي برامج الدعم السكني، إضافة إلى خدمة المستشار العقاري.
كما يستعرض الصندوق دور التقييم العقاري في تملك الوحدة السكنية بجودةٍ عالية وسعرٍ عادل، إلى جانب عرض نماذج واقعية للتقييم العقاري في رحلة تملك المسكن الملائم للأسر السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *