متابعات

نجاح استزراع أربعة أنواع من الأسماك

البلاد – ياسر خليل

تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على تحقيق الأمن الغذائي وضمان استدامة سلاسل الإمداد في ظل التوترات الجيوسياسية والتقلبات المناخية وظهور الأوبئة وتعثر سلاسل الإمداد في وقت الأزمات. وعلى الرغم من تحقيق اكتفاء ذاتي من الثروة السمكية بلغ 59 % بحسب إحصاءات الوزارة مؤخراً، فإن الجهات المسؤولة في الوزارة استبقت الوضع الراهن بالعمل على تطوير صناعة الاستزراع السمكي وتخفيف الضغط على المصايد البحرية لتحقيق جملة من الأهداف البيئية والاقتصادية.

وخلال السنوات الأخيرة، فقد زاد حجم الإنتاج في مشاريع الاستزراع السمكي عموما من 32 ألف طن في 2016م إلى 120 ألف طن حتى نهاية 2022م، في إطار خطة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك خلال 5 سنوات مستغلين في ذلك الميز النسبية للمملكة والتسهيلات الحكومية لتمكين القطاع الخاص، والذي نتج عنه زيادة مشروعات الاستزراع لأكثر من 231 مشروعا في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة.

أما أنواع الأسماك، فقد نجحت المملكة في أقلمة أكثر من 4 أنواع من الأسماك للاستزراع في المياه السعودية كان آخرها السالمون المرقط.


كما تستهدف الوزارة من خلال البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، توطين التقنيات الحديثة لتحسين كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف؛ مما يساهم بشكل فعّال في توفر المنتجات السمكية لرفع معدل الاكتفاء الذاتي من الأسماك وسد الاحتياج المحلي وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية، وهذا ما سيُنجز بإذن الله تعالى في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من حيث تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات غير النفطية ودعم الناتج المحلي الوطني وخلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

هذا وقد عمل البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية في تطوير صناعة الاستزراع المائي والوصول إلى المستهدفات الوطنية خلال السنوات الماضية كما يستهدف البرنامج خلال الأعوام القادمة زيادة مساهمة قطاع الاستزراع المائي في الصناعات التحويلية وفتح خطوط إنتاج جديدة للمنتجات السمكية بعد مراحل الاستزراع، لضمان توفر المنتجات في الأسواق بجودة عالية وخيارات متنوعة بحيث يمكن للمستهلك الحصول على المنتج السمكي منظف ومغلف ومبهر وجاهزاً للطبخ حسب اختياره ورغبته، وهذا ما سيساعد بإذن الله تعالى في توفير أكل صحي وآمن يساهم في رفع معدل استهلاك الأسماك بالمملكة للوصول إلى معدلات الاستهلاك العالمية.


وأضافت الوزارة من مزايا الاستثمار في الاستزراع السمكي خفض استيراد اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك من الخارج، من خلال تقديم منتج محلى بمواصفات وجودة عالية، وفي زمن قياسي، كما يساهم التوسع بهذه المشاريع في إيجاد مصادر دخل للسعوديين الذين تم تأهيلهم للعمل بالمجال وإنعاش النشاط الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *