الرياضة

رونالدو.. هل يتجاوز التحديات التي تواجهه في مغامرته بالدوري السعودي

البلاد – جدة

أجواء مناخية مختلفة؛ مابين حارة جافة، وأخرى شديدة الرطوبة، وملاعب ربما تختلف عن نظيرتها الأوروبية، وتوقعات حد السماء للفوز بكل شيء.. كلها تحديات أمام البرتغالي كريستيانو رونالدو في مغامرته الجديدة في الدوري السعودي.

بالتأكيد.. يدرك النجم العالمي- أفضل لاعب في العالم لخمس مرات- كل هذه الظروف؛ لذا قال في مهرجان تقديم نادي النصر له بمرسول بارك: “مهمتي في أوروبا انتهت”، مشيراً إلى رغبته “كسر القليل من الأرقام القياسية هنا” في السعودية.

وسلّطت صفقة ضم رونالدو لعامين ونصف العام المقدّرة بأكثر من 200 مليون يورو، الأضواء على الدوري السعودي- أقوى الدوريات في آسيا والشرق الأوسط- والذي يتلمس خطاه بجدية على المستوى العالمي.

البدايات

انطلق الدوري السعودي عام 1976م، ومر بانظمة ولوائح مختلفة لكنّه مستمر بشكله الحالي منذ موسم 2008/2009م،
ويتنافس 16 نادياً في الدوري، الذي ينظم وفق روزنامة ثابتة تشهد قليلاً من التغييرات بين أغسطس ومايو من كل عام، حيث سيزيد عددهم إلى 18 بدءاً من الموسم المقبل.
وينشط في الدوري السعودي 128 لاعباً أجنبياً من 48 دولة، مع أحقية كل ناد في تسجيل 8 لاعبين أجانب.
ومن المقرر أن يلعب “الدون” لأول مرة مع النصر، اليوم الأحد أمام الاتفاق في الرياض على ملعب “مرسول بارك”.

تأثير رونالدو الإيجابي

لن يتوقف تأثير الساحر رونالدو على نادي النصر فقط، بل سيمتد تأثيره الإيجابي بالطبع إلى الدوري السعودي ومكانته بين الدوريات العالمية، وكذلك اللاعبين المحليين الذين سيطلعون عن كثب عن الحياة الاحترافية الحقيقية لواحد من أمهر لاعبي الساحرة المستديرة عبر التاريخ.

قنوات عالمية تبث الدوري السعودي

تعاقدت قنوات سبورت الرياضية البرتغالية مع رابطة المحترفين لنقل بعض مباريات دوري روشن، كما تتواتر أنباء عن نية بعض القنوات الرياضية الأوروبية لنقل الدوري مثل:
قنوات” equipe وRMC Sport الفرنسية،
وSportdigital الألمانية،
وSportExtra الرومانية،
و‏Premier sport HD Sk السلوفاكية،
وSportitalia الإيطالية،
وASTRO SUPER الأمريكية،
وS SPORT + التركية.

رونالدو.. الدوري وأبطال آسيا

لا شك أن الطقس سيشكل تحدياً لرونالدو، ولكن ربما بدرجة أقل؛ نظراً لاندماج كريستيانو السريع مع نمط الحياة في الرياض.
وتشهد مباريات الأندية الكبيرة فقط، حضوراً جماهيرياً غفيراً وتشجيعاً مميزاً بالأهازيج التراثية ومكبرات الصوت التي تضفي الكثير من المتعة على المباراة .
وستكون أولى مهمات رونالدو هي الفوز بدوري المحترفين، وكسر احتكار الغريم الهلال للبطولة خلال المواسم الثلاثة السابقة.
والهلال هو الأكثر فوزاً باللقب بواقع 18 لقباً مقابل 9 فقط للنصر، الذي فاز بالبطولة لآخر مرة في 2019 ويغيب عن البطولات منذ فوزه بالسوبر أمام الهلال تحديداً مطلع 2021م.
أما التحدي الأكبر أمام “صاروخ ماديرا” فسيكون مساعدة النصر للفوز بدوري أبطال آسيا لأول مرة في تاريخه، خصوصاً مع تتويج الهلال بالمسابقة 4 مرات ونادي الاتحاد مرتين.

إنفاق سخي

تنفق الأندية السعودية بسخاء لتدعيم صفوفها، سواء باللاعبين أو حتى المدربين، ويعد الدوري السعودي ذات قيمة سوقية عالية، حيث يستقطب لاعبين بارزين وبأسعار مرتفعة، كثير منهم لعبوا في أندية كبيرة بأوروبا.
ومن أشهر لاعبي الدوري حالياً، حارس النصر الكولومبي دافيد أوسبينا لاعب آرسنال السابق، ولاعب الشباب الأرجنتيني إيفر بانيغا قائد إشبيلية السابق.
وانضم لاعب الهلال ماتيوس بيريرا من وست بروميتش الإنجليزي مقابل 18 مليون يورو، فيما بلغت قيمة لاعب النصر أندرسون تاليسكا من غوانزو الصيني 8 ملايين يورو.
كما يتسلم مدربون كبار القيادة الفنية لعدة أندية، أبرزهم الفرنسي رودي غارسيا مع النصر والبرتغالي نونو سانتو مع الاتحاد، ورامون دياز مع الهلال.
وأقر رونالدو في مقابلة نشرها نادي النصر، أنّ الدوري السعودي “قوي جداً جداً وتنافسي للغاية، وبه لاعبون رائعون. لهذا السبب أنا هنا”.
وباستثناء ملعب “الجوهرة” (62 ألف متفرج) في جدة، واستاد الملك فهد الدولي (68 ألف متفرج) وملعب “مرسول بارك” (25 ألف متفرج) وملاعب الدمام وبريدة وأبها، تلعب كثير من الأندية على ملاعب صغيرة، لا تزيد على 10 آلاف متفرج، مثل ملعب حفر الباطن (شمال شرق) الذي يتسع لـ 6 آلاف متفرج فقط، وملعب ضمك في خميس مشيط.
وهي أبعد ما تكون عن “سانتياغو بيرنابو” ملعب ريال مدريد أو “أولد ترافورد” ملعب مانشستر حيث اعتاد “الدون” اللعب لسنوات.
ولكن في سبتمبر الماضي، أعلنت المملكة عن عزمها بناء ملعب جديد بتقنيات عالية في القدية شمال الرياض يتسع لـ 40 ألف متفرج ، وتجديد 5 ملاعب أخرى مع تحسين جودة الإضاءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *