التكنولوجيا

بعد الاستغناء عن 200 ألف.. شركات التكنولوجيا تقود عملية تسريح الموظفين

البلاد- متابعات

جاء إعلان شركة “ألفا بت” بالاستغناء عن 12 ألف موظف لديها لتنضم إلى الشركات التكنولوجية التي قادت عملية الاستغناء عن الموظفين.

وفى رسالة بريد إلكتروني تم إرسالها إلى موظفي الشركة، قال الرئيس التنفيذي، ساندار بيتشاى، إن جوجل ستبدأ في عمليات التسريح بالولايات المتحدة على الفور، وفى الدول الأخرى سيتطلب الأمر وقتا أطول بسبب القوانين والممارسات المحلية.

وأضاف بيتشاى أن عملاق البحث سيعرض على الموظفين المقيمين في الولايات المتحدة مكافأة نهاية خدمة تعادل أجر 16 أسبوعا، وأسبوعين إضافيين عن كل عام عملوا فيه في جوجل.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن إعلان شركة “ألفا بت”، عن تسريح 12 ألف من العاملين لديها، يمثل أكبر إلغاء للوظائف في تاريخها، ويدل على أن استثماراتها الهائلة في الذكاء الاصطناعي لم تعوض التراجع في الإنفاق الإعلاني والتقني، ما أدى إلى إعلان عدد من شركات التكنولوجيا عن تسريح جماعي للموظفين لديها.

وتجنى جوجل الأغلبية العظمى من أموالها من الإعلانات الإلكترونية، وشهدت نموا هائلا على مدار العقدين الماضيين مع تنامى الإعلانات والتجارة الإلكترونية كل عام، واستثمرت المليارات فى الذكاء الاصطناعي وعلى بناء الأعمال السحابية، لكن ظلت الإعلانات مصدرها الرئيسة بنسبة 80% من إجمالي 69 مليار دولار حققتها جوجل في الربع الثالث من عام 2022.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن الخفض الأخير، وهو الأكبر في تاريخ جوجل المستمر منذ 25 عاما، والأحدث في صناعة التكنولوجيا التي تخلت خلال العام الماضي وحتى الآن عن أكثر من 200 ألف من العاملين لديها، وفقا لموقع التتبع layoffs.

ويوم الخميس الماضي، حذر رئيس فيس بوك مارك زكربيرج موظفيه من أن مزيدا من المناصب قد يتم إنهاؤها، وذلك بعدما سرحت شركة ميتا بالفعل 11 ألف موظف، أو 13% من إجمالي قوة العمل بها نوفمبر الماضي، كجزء من جهود أكبر لتحويل عملاق السوشيال ميديا إلى شركة أقل في التدرج الهرمى  بجعل الموظفين يقدمون تقاريرهم لعدد أقل من المديرين، بحسب ما أفاد عدد من المصادر المطلعة على الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *