الإقتصاد

مشروع سعودي بريطاني مشترك لإنتاج الطاقة الكهربائية في الفضاء

البلاد – وكالات

كشفت صحف بريطانية عن مشروع سعودي بريطاني مشترك، يُعد الأول من نوعه على مستوى العالم، لإنتاج الطاقة الكهربائية في الفضاء، باستخدام ألواح شمسية عملاقة، بحيث يجري نقل الطاقة المنتجة إلى الأرض، عبر موجات لاسلكية، بهدف تحقيق الهدف الطموح لكلا الدولتين، الذي يتمثل في إنتاج طاقة نظيفة بدون أي انبعاثات كربونية.

ووفق ما ذكرته عدة صحف بريطانية، من ضمنها «ديلي ميل» و«التايمز»، تعتزم الدولتان إطلاق مشروعا مشتركا لإنتاج الطاقة النظيفة في الفضاء، ومن ثم نقلها إلى الأرض للاستفادة منها، ما يوفر مصدرًا مستمرًا للطاقة على مدار 24 ساعة يوميًا، دون إنتاج أي مواد ملوثة للبيئة.

وأشارت التقارير إلى أنه تم اختيار شركة «سبيس سولار» البريطانية المتخصصة في إنتاج الطاقة الشمسية بالفضاء (Space Solar Ltd)، لتنفيذ المشروع الأول من نوعه في العالم، الذي يعتمد على نشر مجموعة من الألواح الشمسية العملاقة في مدار الأرض، على أن يتم تحويل الكهرباء إلى موجات راديو عالية التردد، يمكن نقلها إلى سطح الكرة الأرضية.

ووفق ما أوردت «ديلي ميل»، فإن تصميم محطة الكهرباء الفضائية المقترحة، يتضمن وضع ألواح شمسية بعرض حوالي ميل، وتزن نحو 2000 طن، يتم استخدام مجموعة من الروبوتات لتجميعها ووضعها في مدار الأرض، ويمكن لهذه الألواح التقاط أشعة الشمس على مدار 24 ساعة، بما يعمل على توفير مصدر مستمر للطاقة في جميع الظروف الجوية.

ويتضمن المشروع، الذي من شأنه أن يحدث طفرة في إنتاج الطاقة الكهربائية، إنشاء محطة لاستقبال موجات الراديو الصادرة من الألواح الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية، باستخدام هوائي عملاق على شكل شبكة ضخمة، بعرض عدة أميال، وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه من المقترح إنشاء محطة الاستقبال في منطقة بحر الشمال.

وأشارت الصحيفة إلى أن فكرة نشر ألواح شمسية في الفضاء لتوليد الكهرباء، وإعادة إرسالها إلى الأرض، تراود عدداً من خبراء وشركات إنتاج الطاقة منذ أكثر من قرن، إلا أنه لم يمكن تحويلها إلى حقيقة واقعة حتى الآن، ولفتت إلى أن هناك سباق بين عدد من الدول التي تعمل في مشروعات مماثلة، من ضمنها الويات المتحدة واليابان والصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *