الإقتصاد

رئيسة المركزي الأوروبي تحذر من ارتفاع أرقام التضخم

البلاد – وكالات

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد من أن أرقام التضخم لا تزال “مرتفعة للغاية” على الرغم من التفاؤل بأن نمو الأسعار قد يكون قد بلغ ذروته مؤخرًا.

وفي حديثها أمام لجنة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، كررت لاجارد خطة البنك المركزي الأوروبي لإعادة التضخم في منطقة اليورو إلى هدف 2٪ من خلال قرارات السياسة النقدية الصارمة.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجتمعة بمقدار 250 نقطة أساس في اجتماعاته الأربعة الأخيرة كجزء من كفاحه المستمر لتهدئة التضخم الحاد.

وقالت لاجارد: “سنواصل المسار حتى يحين الوقت الذي نتحرك فيه إلى منطقة مقيدة لفترة طويلة بما يكفي حتى نتمكن من إعادة التضخم إلى 2٪ في الوقت المناسب”.

وأخبرت لاجارد الأسواق في وقت سابق أن موجة ارتفاع تكلفة الاقتراض لن تنتهي في وقت مبكر هذا العام، قائلة إنه لا يزال هناك “المزيد من الأرضية التي يجب تغطيتها”.

وأظهرت البيانات في وقت سابق من هذا الشهر أن نمو الأسعار الرئيسية في منطقة اليورو تباطأ في ديسمبر إلى معدل سنوي قدره 9.2٪، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض تكاليف الطاقة ومع ذلك، فإن رقم التضخم الأساسي، الذي يستبعد المواد المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، ارتفع إلى مستوى مرتفع جديد عند 5.2٪، مما قد يضعف بعض الآمال بأن الارتفاع الأخير في الأسعار قد هدأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *