الأخيره

لسان الفراولة مؤشر للالتهابات البكتيرية

البلاد ــ وكالات

يساعد مظهر اللسان والعلامات التي تظهر عليه، في الكشف عن الكثير من الحالات المرضية، مما دفع الأطباء لتسميته بالنافذة على صحة الجسم، ومن هذه الأعراض المرضية لسان الفراولة وتقرحات “كانكر”. وحسب “سكاي نيوز عربية”، يمكن أن يعكس اللسان مشاكل تتراوح بين نقص الفيتامينات والحساسية وضعف جهاز المناعة؛ مما يجعل العضو يبدو أملس أو أحمر، أو تبدأ علامات وجود عدوى فطرية بالظهور عليه.

ومن أهم الإصابات التي تظهر على اللسان، لسان الفراولة والذي يشير إلى حساسية سرية من تناول طعام معين، خُصُوصاً بعض الفواكه والخضروات، وتشمل الأسباب الأخرى للسان الفراولة الالتهابات البكتيرية التي تحدث عندما يصاب الأشخاص بالتهاب الحلق.

كما يمكن أن يكون اللسان الناعم علامة تحذيرية لنقص الفيتامينات، مثل نقص الحديد وفيتامين ب12، وكلاهما مهم لصنع خلايا الدم الحمراء في الجسم التي تحمل الأكسجين إلى أعضاء مختلفة.

أما تقرحات كانكر فهي آفات صغيرة مستديرة ومؤلمة قد تتكون على اللسان أو الخدين أو اللثة، يطلق عليها طبيّاً اسم القرحة القلاعية.

يمكن أن يحدث هذا بسبب قضم مناطق في الفم عن طريق الخطأ، أو حتى عن طريق التنظيف بشدة.. هذه القروح غير ضارة، وعادة ما تلتئم من تلقاء نفسها دون مضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *