الإقتصاد

120 مليار ريال عقود مشاريع للرؤية السعودية

البلاد – جدة

تواصل المملكة من خلال مشاريع ومبادرات رؤيتها 2030، نحو التنويع الاقتصادي، حيث بلغت قيمة عقود المشاريع التنموية خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022م ، أكثر من 119.7 مليار ريال، بارتفاع نحو 67 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2021م.

جاء ذلك في تقرير لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي، مؤكداً أن مشهد الاقتصاد الكلي للمملكة المُحسّن بدعم من عائدات النفط إلى جانب النمو المستمر للقطاع غير النفطي، ساعد على دفع إرساء عقود المشاريع، لافتاً إلى أن قطاع الإنشاءات يواصل العمل في بيئة توسعية، حيث يكشف أداء مؤشر ترسية العقود خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي عن انتعاش القطاع، مع ترسية المشاريع الكبرى في عدد من القطاعات وفق برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

وأشار بيانات المجلس إلى أن مشروع نيوم أدَّى دوراً مهماً في تعزيز عقود الإنشاءات، حيث أرسى المشروع عقوداً بقيمة 23.7 مليار ريـال على مستوى عدد من القطاعات، وقد أسهمت مشروعات مثل “ذا لاين” وشبكة السكك الحديدية به، في أكبر التطورات في نيوم حتى الآن.

وبحسب التقرير، جاء قطاع العقارات في المرتبة الأولى من حيث قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث 2022م بقيمة 12.6 مليار ريال، تلاه قطاع النقل بقيمة 3.4 مليار ريال، ثم قطاع المياه بقيمة 3.2 مليار ريال، وشكلت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في القطاعات الثلاثة السابقة ما نسبته 77 % من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث 2022م.

وتصدرت منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى من حيث قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث لعام 2022م بنحو 10.2 مليار ريال ما يشكل 40 % من إجمالي العقود، تلتها منطقة تبوك بـ4.5 مليار ريال أي 18 % من إجمالي قيمة العقود، ثم المنطقة الشرقية بـ 3.7 مليار ريال.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *