متابعات

عوامل تزيد الإصابة بسرطان القولون

البلاد ـ الرياض

حددت مدينة الملك سعود الطبية، مجموعة من العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
وأوضحت المدينة أن هذه العوامل تشمل التقدم في العمر، وحالات التهاب الأمعاء لفترات طويلة، ووجود تاريخ عائلي لسرطان القولون والمستقيم.

ولفتت إلى أن عوامل الإصابة تشمل أيضاً قلة الأنشطة الرياضية، والإصابة بأمراض السكري والسمنة، إلى جانب تناول الأغذية قليلة الألياف كثيرة الدهون واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

من ناحية أخرى حذّرت دراسة أجراها باحثون من جامعة “كيونغ هي” في كوريا الجنوبية، من الإفراط في تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة؛ وذلك لتسببها في مضاعفة الإصابة بسرطان الأمعاء لدى البالغين.

وأفادت الدراسة، وفقاً لصحيفة “ذا صن” البريطانية، بأن تناول هذه المشروبات مرتين أو أكثر يومياً يضاعف خطر الإصابة بالمرض لدى النساء قبل سن الخمسين، مؤكدة أنها تشكل تهديداً كبيراً للصحة بشكل عام.

واستطردت أنه يمكن الوقاية من 54% من حالات سرطان الأمعاء من خلال اتباع أنماط الحياة الصحية، مع تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والمغنيسيوم ومنتجات الألبان، والخضروات الورقية والفواكه.

وفي السياق نفسه كشفت دراسات أن سرطان القولون والمستقيم يعد ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان للرجال والنساء، وبينت الدراسة أن سرطان القولون والمستقيم ناتج عن تحول أورام سطحية حميدة وغير سرطانية وهو ورم يشبه حبة العنب ينمو في الجدار الداخلي للقولون، وتنمو هذه الأورام ببطء على مدى 3 إلى 10 سنوات، وغالباً ما يصاب الإنسان بالمرض بعد سن الأربعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *