الأولى

بعد إعدام أكبري.. لندن تراجع موقفها من الاتفاق النووي الإيراني

البلاد – وكالات

كشفت صحيفة “صنداي تلجراف” البريطانية، أن لندن ستعيد النظر في دعمها للاتفاق النووي الإيراني، ردًّا على إعدام علي رضا أكبري، الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إنه :”بعد إعدام نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، أكبرى، والذي أدين بالتجسس، قد تتوقف بريطانيا عن مشاركتها بخطة العمل المشتركة”.

ونقلت عن مصادر حكومية رفيعة المستوى أن حكومة بريطانيا تراجع نهجها تجاه خطة العمل المشتركة إثر إعدام أكبري، فالوضع تغير بشكل كبير منذ بدء عملية مفاوضات الإحياء النووي”، لافتة إلى أن لندن “تراجع الآن خياراتها في ما يتعلق بالمشاركة مستقبلًا في الاتفاق”، بعد إعدام أكبري.
وقال مصدر حكومي بريطاني: “منذ أن انخرطنا في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مع إيران ، تغيرت الآفاق والمقترحات تمامًا، وهو ما يرجع أساسًا إلى سلوك إيران”، بحسب الصحيفة.

وأشار المصدر إلى أن “علاقات لندن مع طهران تعرضت لضغوط شديدة في الأشهر الأخيرة بسبب سياسة الحكومة الإيرانية تجاه الاحتجاجات الداخلية، وأن بريطانيا تدرس الآن جميع الخيارات للرد على إعدام أكبري”.

وسبق ودان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، تنفيذ الحكم بحق أكبري، قائلا إن “إعدام أكبري، خطوة كانت غير عادلة وذات دوافع سياسية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *