متابعات

بريطانيا تفرض هذا الحظر لحماية المحيطات من التلوث

البلاد – وكالات

بهدف حماية المحيطات من التلوث بالنفايات البلاستيكية، قررت  لندن  حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الإستخدام الواحد اعتبارًا من أكتوبر 2023. وتوعدت بفرض عقوبات على الشركات التي لا تمتثل للقرار وتنتهك قانون الحظر.

وأعلنت وزارة البيئة والزراعة البريطانية أمس السبت أن :”لندن ستحظرأدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في إنجلترا اعتبارًا من أكتوبر2023، من أجل حماية المحيطات من التلوث بالنفايات البلاستيكية.

وستحظر أيضًا الأطباق البلاستيكية وأدوات تناول الطعام والأوعية والصواني وأنواع معينة من أكواب أو عبوات البوليسترين ذات الاستخدام الواحد، خصوصًا من الموزعين والمطاعم والفنادق وأكشاك بيع الأطعمة.

 واتّخذت هذه الإجراءات بعد استشارة عامة بيّنت وجود دعم قوي لإزالة هذه  الأواني من السوق.

وبحسب الوزارة البريطانية، تستخدم إنجلترا 2.7 مليار قطعة من أدوات المائدة الأحادية الاستخدام سنويًا، ويعاد تدوير 10 % منها فقط، وستغرَّم الشركات التي لا تمتثل للحظر، وفي حال تكرار الانتهاكات، يمكن إنزال عقوبة جنائية.

وعبرت وزيرة البيئة البريطانية، تيريز كوفي، عن “الفخر بجهودنا” للحد من التلوث  البلاستيكي ولحماية المحيطات، مستشهدة بالحظر المطبق أصلاً على “الميكروبيدات وقش الشراب وعيدان تحريك المشروبات والنكاشات القطنية”.

وأضافت أن فرض رسوم على الأكياس البلاستيكية أدى إلى انخفاض مبيعاتها بنسبة 97 في المائة في المتاجر الكبرى.

 ومع ذلك، لن يطبق الحظر على الأطباق والصواني والأوعية المستخدمة في التعبئة والتغليف في “الأطباق والأطعمة المحضرة مسبقاً للخدمة الذاتية”، وتدرس الحكومة حالياً إمكانية اتخاذ إجراءات جديدة تستهدف المناديل  وفلاتر القهوة والأكياس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *