متابعات

التحصين والعمر ليسا شرطاً لحج هذا العام

البلاد ـ مكة المكرمة

قال وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج، الدكتور عمرو المداح، إن حج هذا العام لا يشترط التحصين ولا العمر. وأوضح وكيل وزارة الحج، إن الحج سيكون بطاقة استيعابية كاملة، حيث ستعود أعداد الحجاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وأضاف أن أعداد الحجاج ستكون كما كانت في عام 2019م، لكن جودة الخدمات المقدمة لهم ستكون أفضل من السابق. وأشار إلى أن نسبة الحجاج من الخارج ستكون هي النسبة المعتمدة سابقاً، وهي واحد لكل ألف من سكان الدولة. حيث سيكون أعداد الحجاج 2 مليون حاج، منهم 1.8 مليون من الخارج و200 ألف حاج من داخل المملكة.


يشار إلى أن رؤية المملكة 2030 أولت المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف مكانة متميزة، فوجهت بتسخير الطاقات والإمكانيات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، وتعمل رؤية 2030 على تقديم استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة من خلال وضع برنامج متخصص أطلقت عليه برنامج ضيوف الرحمن للارتقاء بالخدمات المقدمة والعناية بهم، وإثراء التجربة الدينية والثقافية للحاج والمعتمر والزائر حيث وضعت الخطة مستهدفاً لزيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن المعتمرين ليصل عددهم إلى 30 مليون معتمر بحلول 2030م.

كما تعدّ برامج رؤية المملكة 2030، استكمالاً لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وهي تضم عدة أقسام ومحاور مهمة، من أبرزها الخطة التنموية المقررة لخدمة ضيوف الرحمن، وتضمّنت الرؤية التأكيد على تسخير المملكة لطاقاتها وإمكاناتها لخدمة ضيوف الرّحمن.

مؤشرات حج هذا العام

لا يشترط التحصين ولا العمر
طاقة استيعابية كاملة للحجاج
عودة أعداد الحجاج كما كانت قبل كورونا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *