متابعات

هذا الفيتامين قد يؤدي لفقدان البصر

البلاد ــ وكالات

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في مستشفى “New York Eye and Ear Infirmary” بمانهاتن، أن استهلاك جرعة عالية من فيتامين “B3″، يمكن أن يؤدي للإصابة بمشكلة في خلايا العين، تنتهي بفقدان البصر.

وأوضحت الدراسة أن هذا الفيتامين يمكن أن يسبب تفاعلاً سامّاً نادراً يُعرف باعتلال البقعة الكيسي، وهو أحد أشكال تورم الشبكية التي عادة ما تؤدي إلى فقدان البصر. وتوصل الباحثون إلى نتائج هذه الدراسة بعد إجراء فحص لمريض 61 عاماً يشكو من ضعف الرؤية الشديد في كلتا عينيه، ويعاني ارتفاعاً شديداً في ضغط الدم وفرط مستويات دهون الدم، ويعتمد على فيتامين B3، إذ يستهلك 3-6 غرامات من الفيتامين يوميّاً على مدار أشهر لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت الدراسة إلى أنه من خلال الفحص ثبُت إصابة المريض باعتلال البقعة الكيسي الناجم عن هذا الفيتامين، الذي أدى بدوره لضعف شديد في الرؤية يميل إلى العمى، لكن مع التوقف عن تناوله جرى استعادة وظيفة الشبكية والإشارات الكهربائية، وبدأت حالة المريض بالتحسن.

وخلص الباحثون إلى أن زيادة استهلاك فيتامين “B3” يشكل خطراً، ويجب استهلاكه وفقا لتعليمات الطبيب، دون أن تتجاوز الجرعة القصوى 3 غرامات يوميّاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *