الدولية

تعويم سفينة بضائع بعد جنوحها في قناة السويس

القاهرة- البلاد

أعلنت شركة الشحن “ليث إيجينسيس”، اليوم الاثنين، أن سفينة السفينة “غلوري” التي جنحت في قناة السويس أثناء عبورها مع قافلة الجنوب قرب مدينة القنطرة، تم تعويمها بنجاح من خلال زوارق القطر التابعة لهيئة قناة السويس.

وأضافت الشركة أن 21 سفينة متجهة جنوبا ستستأنف عبورها للقناة مع توقع حدوث تأخيرات طفيفة.

وصرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن فريق الإنقاذ البحري للهيئة تعامل باحترافية مع عطل فني مفاجئ لماكينات سفينة الصب GLORY في الكيلومتر 38 العابرة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من تركيا ومتجهة إلى الصين.

وأكد الفريق أسامة انتظام عملية دخول 26 سفينة من قافلة الجنوب، كما سيجري عبور قافلة الشمال بعد استئناف السفينة GLORY عبورها بالقناة بمساعدة قاطرات الهيئة.

وأشار إلى امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم الدفع بعدد 4 قاطرات تتقدمهم القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طن، للتعامل السريع مع الموقف و قطر السفينة بما يسمح باستئناف عبورها بالقناة مرة أخرى حتى توقفها في أقرب نقطة في منطقة البلاح لإصلاح العطل.

ويبلغ طول السفينة 225 مترا، وعرضها  32 مترا، بحمولة قدرها 41 ألف طن، وتتبع التوكيل الملاحي إنشكيب.

وتسجل التقارير الملاحية، اليوم الاثنين، عبور 51 سفينة من الاتجاهين، ويبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال  25 سفينة، ومن اتجاه الجنوب تعبر ٢٦ سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة.

يشار إلى أن هذا ثاني حادث جنوح لسفينة في قناة السويس منذ أن أغلقت سفينة الحاويات العملاقة “إيفر غيفن” في مارس 2021، الممر الملاحي لقناة السويس في الاتجاهين لعدة أيام، وكانت متّجهة من الصين إلى ميناء روتردام الهولندي.

وفي سبتمبر الماضي، تمكنت زوارق القطر التابعة لهيئة قناة السويس من تعويم سفينة بعد فترة وجيزة من جنوحها في القناة بسبب عطل فني.

وفي مايو 2021، وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على خطة لتوسيع وتعميق الجزء الجنوبي من القناة، حيث علقت “إيفر غيفن”.

يشار إلى أن 10 في المائة من التجارة البحرية الدولية تمر عبر قناة السويس التي تعد أحد أبرز طرق الملاحة البحرية في العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *