المحليات

مختصون يحددون أعراضه ..  ما هو متحور يوم القيامة؟

البلاد – متابعات

أكد خبراء الصحة، أن ظهور متحور جديد من  فيروس كورونا  في  الصين يرعب العالم  بعدما أصاب ملايين من الصينيين في فترة زمنية قصيرة،  مشيرين إلى أن المتحور الجديد لكورونا سريع الانتشار بشدة ويطلق عليه متحور ” يوم القيامة”.

حذر خبراء الصحة من يعيد المتحور الجديد العالم إلى المربع الأول فى مكافحة الوباء.

فيما أعربت المنظمات الصحية حول العالم، عن قلقها من متحور يوم القيامة، المنتشر الآن على نطاقٍ واسع في الصين، خاصةً أن معدلات الإصابة به خلال الشهر الجاري بلغت 250 مليون شخص و37 مليونًا في يومٍ واحد، حسبما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأكد الخبراء أن متحور “يوم القيامة” الجديد تبدا أعراضه بارتفاع درجة الحرارة، وحمى، وضيق فى التنفس، مشيرين إلى أن أعراض فيروس كورونا والمتحورات التى ظهرت فيما بعد هى واحدة ولا اختلاف فيها، مشيرين إلى ضرورة الحصول على لقاحات  كورونا ، لاسيما الجرعة التنشيطية، لدورها فى تعزيز الجهاز المناعى للجسم لمواجهة الفيروس ومتحوراته المختلفة.

وقال البروفيسور مارتن ماكى، خبير الصحة العامة فى كلية لندن للصحة والطب الاستوائى، إن استسلام الصين يهدد بظهور سلالات جديدة، مؤكدا أن الوباء لم ينته بعد.

وقال الدكتور سيمون كلارك، عالم الأحياء الدقيقة بجامعة ريدينج، من الصواب القول إن الوباء لم ينته، فقد انتقل العالم المتقدم إلى مرحلة مختلفة، سيظل خطر المتغيرات الجديدة معنا دائمًا، كما أن الافتقار إلى المناعة التى يمنحها التطعيم فى بعض أجزاء العالم يجعل ذلك أكثر احتمالًا، وأعتقد أنه من المشكوك فيه أن يقضى على هذا الخطر تمامًا، موضحا أنه لقد رأينا سابقًا مدى سهولة نقل المتغيرات حول العالم وأعتقد أنه من غير المحتمل أن تكون هناك إرادة سياسية لمنع حدوث ذلك مرة أخرى.

وقال الدكتور أمجد الحداد أستاذ الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح المصرى ، إن متحور يوم القيامة  منتشر بالصين، ولا يوجد أي تقارير رسمية بماهية المتحور وهل هو طفرة محدثة من أوميكرون f7 لتشكل طفرة جديدة أم لا، موضحًا أن الانتشار السريع للعدوى وإصابة الملايين خلال شهر هو سبب هذه التسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *