متابعات

تعليق الدراسة الحضورية في مكة وجدة

البلاد – جدة

قال الباحث في الطقس عضو لجنة “تسميات” المناخية الإعلامي عبد العزيز الحصيني إن آخر نجم من نجوم المربعانية وهو “الشولة” النجم الثالث بدأ أمس، ويستمر لمدة 13 يوماً، وذلك مع استمرار البرودة والصقيع متى ما هبت الرياح أصلها قطبي أو سيبيري، خصوصاً كلما اتجهنا شَمَالاً من المملكة، وشمال الوسطى.
وتفصيلاً، أوضح الحصيني أن ذلك هو آخر موعد لزراعة القمح والشعير في شمال السعودية، ويوافق دخول الشولة هذا العام حالة جوية ممطرة باسم ‫مدرار وهي الحالة الممطرة التاسعة لموسم 1444هـ، حيث يرافق الحالة الممطرة رياح أصلها قطبي باردة تكون سبباً في استمرار الأجواء الباردة الماطرة على معظم أنحاء المملكة ومعظم دول الخليج مع فرصة لهطل ثلجي على شمال المملكة – إن شاء الله -.

وتوقع الحصيني استمرار حالة ‫مدرار، متوقعاً كذلك أن تعيش معظم مناطق المملكة ودول الخليج أجواء ماطرة باردة وضباب ونفيض مع أمطار متفاوتة من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بحبات البرد وفرصة سيول على معظم مناطق المملكة مبشراً بها، مع تقارب في درجات الحرارة بين الصغرى والكبرى خصوصًا الشمالية والوسطى.
وذكر أن سبب تسمية الشولة بهذا الاسم، من قول العرب شالت الناقة بذيلها، إذا رفعته، وتقول العرب: إذا طلعت الشولة، طال الليل طوله، واشتدت على العائل العولة”، مشيراً إلى أن من الطيور التي تهاجر القطا المعاعي.

من جهة أخرى أعلنت إدارة تعليم جدة تعليق الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء بمدارس جدة ورابغ وخليص، وأوضحت أن الدوام سيكون اليوم لجميع الطلبة ومنسوبي ومنسوبات المدارس ومكاتب التعليم عبر منصة مدرستي.
كما أعلن تعليم مكة تعليق الدراسة اليوم بمدارس مكة، والجموم، والكامل، وبحرة، وستكون الدراسة عبر منصة مدرستي.
ويأتي لك بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد، وحرصاً على سلامة الجميع.

يشار إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني جددت التحذير من أمطار غزيرة في جدة، لافتة إلى أنه جرى إطلاق إنذار من المنصة الوطنية للإنذار المبكر في حالات الطوارئ، باستخدام البث الخلوي على محافظة جدة.
وأوضحت المديرية، عبر حسابها على تويتر، أن هذا الإطلاق للتحذير من أمطار غزيرة، داعية الجميع لأخذ الحيطة والحذر، والبقاء في مكانٍ آمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *