الرياضة

حصاد العام 2022.. مونديال تاريخي في قطر شهد تألق العرب وتتويج ميسي باللقب

جدة – هلال سلمان

طبع كأس العالم في قطر، العام 2022 بطابعه وكان الحدث الأبرز فيه، حيث قدمت قطر مونديالًا للتاريخ اعتبره الكثيرون الأفضل، سواء من ناحية التنظيم أو الإثارة الكروية والمفاجآت أو تألق المنتخبات العربية، وفي مقدمتها منتخب المغرب الذي حقق أفضل نتيجة للعرب في تاريخ كأس العالم بحلوله في المركز الرابع، كما نجح منتخبنا الوطني في الفوز على منتخب الأرجنتين، الذي واصل طريقه بعده ليتوج بقيادة نجمه الأسطوري ميسي باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.
“البلاد” تقدم حصاد أبرز الأحداث الكروية في العام 2022.

المونديال الأفضل
قدمت قطر نسخة فريدة من المونديال، وتميزت الأجواء داخل الملاعب الـ 8 بالحماس والإثارة والنتائج غير المتوقعة، وخارجها بالألفة والحميمية بين المشجعين من مختلف أنحاء العالم خصوصًا في ظل تقارب المسافة بين الاستادات، وغياب المشاكل التي ترافق بعض البطولات.
خطف منتخب المغرب الأضواء بوصوله للمربع الذهبي بعد الفوز على عمالقة أوروبا (بلجيكا وإسبانيا والبرتغال)، وكان قريبًا من الوصول إلى النهائي.
ولفت (الأخضر) الأنظار مبكرًا بفوزه التاريخي في مباراته الأولى على الأرجنتين (2-1)، لكن التحكيم وسوء الحظ والإصابات حرمته من التأهل .
وحقق منتخب تونس أداء لافتًا بدوره حيث كان الوحيد الذي هزم منتخب فرنسا بهدف دون مقابل حيث لا يعد فوز الأرجنتين على فرنسا في نهائي الكأس فوزا لانه جاء بركلات الترجيح وبمقاييس كرة القدم تعتبر النتيجة تعادلا في السجلات الرسمية.

ميسي يتوج أخيرًا بأغلى الكؤوس
قاد ليو ميسي منتخب بلاده للفوز بأغلى الكؤوس، بعد أن قدم أداء خارقًا حطم من خلاله العديد من الأرقام القياسية، ليطلق الخبراء والنقاد لقب “مونديال ميسي” على البطولة، على غرار ما فعله الأسطورة الراحل للكرة الأرجنتينية مارادونا عندما أطلق على نسخة 1986 لقب “مونديال مارادونا”.
وخرجت منتخبات عريقة من الأدوار الأولى للبطولة، وفي مقدمتها ألمانيا وبلجيكا والأوروغواي، فيما تأهل ثلاثي آسيا: اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا لدور الـ 16 في أفضل أداء لمنتخبات القارة، قبل أن تودع من هذا الدور على يد كرواتيا والبرازيل والأرجنتين.
وكان خروج “راقصي السامبا” من ربع النهائي على يد كرواتيا مفاجأة كبيرة بعد أن كانوا أبرز المرشحين للفوز باللقب، كما أطاح “أسود الأطلس” بكريستيانو رونالدو ورفاقه من ربع النهائي بهدف تاريخي ليوسف النصيري.
وحملت المباراة النهائية إثارة كبيرة وحبست الأنفاس حتى آخر ركلة ترجيحية، ليتألق حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيز في ركلات الترجيح ويهدي بلاده النجمة الثالثة.

ريال مدريد يضيف الـ 14
أحرز ريال مدريد لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ 14 في تاريخه، بعد تغلبه على ليفربول (1-0) في النهائي الذي أقيم في باريس، بهدف سجله البرازيلي فينيسيوس جونيور، مؤكدًا زعامته المطلقة على القارة العجوز.
موسم أسطوري لبنزيمة
أحرز الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب لعام 2022 التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.
كما فاز بنزيمة بجائزة أفضل لاعب في أوروبا من الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا).

حوار ينهي علاقة رونالدو بمانشستر
تسبب حوار تلفزيوني بإنهاء علاقة النجم كريستيانو رونالدو بفريقه مانشستر يونايتد، وجاء توقيته محرجاً للغاية؛ حيث تزامن مع تحضير منتخب البرتغال للمشاركة في كأس العالم.
أبطال الدوريات الأوروبية الكبرى
قلب مانشستر سيتي تخلّفه أمام أستون فيلا 0-2 حتى الدقيقة 76 إلى فوز 3-2 بسيناريو “هيتشكوكي” على مدى 5 دقائق مجنونة، ليحتفظ بلقبه بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز.
وتوج ميلان بطلاً للدوري الإيطالي للمرة الـ 19 في تاريخه، بعد غياب عن التتويج لـ 11 عامًا.
وتُوّج ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني للمرة الـ 35 في تاريخه، حيث وصل مجموع نقاط الفريق “الملكي” إلى 86.
كما توج باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي بما مجموعه 86 نقطة وبفارق 15 عن مرسيليا صاحب المركز الثاني.
كما توج بايرن ميونيخ بالدوري الألماني للمرة الـ 32 في تاريخه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *