الدولية

540 مسيرة إيرانية أطلقت نحو أوكرانيا

البلاد – وكالات

أكد رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية كريلو بودانوف، أن روسيا تعتمد على إيران لتجديد ترسانتها الصاروخية.

وقال بودانوف أمس (السبت)، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” إن طهران ترفض حتى الآن دعم روسيا بالصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أن إيران لا تتسرع في تقديم الصواريخ لروسيا خوفاً من زيادة ضغط العقوبات، موضحاً أن موسكو أطلقت حتى الآن 540 مسيرة إيرانية في ضربات تكتيكية استهدفت محطات الطاقة والكهرباء الأوكرانية، كما أوضح أن موسكو حصلت على 1700 طائرة مسيرة إيرانية من طراز “شاهد” بموجب صفقة تم إبرامها مع طهران الصيف الماضي، مشيراً إلى أن تسليم هذه الطائرات يتم على دفعات.

واتهم بودانوف موسكو بتقديم خبرات للصناعة العسكرية الإيرانية “لإقناع” إيران بدعم جهود روسيا في الحصول على الطائرات المسيرة، بينما طالب مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك، بتصفية المصانع الإيرانية التي تصنع طائرات مسيرة وصواريخ، والقبض على موردي تلك الأسلحة، إذ تتهم كييف طهران بالتخطيط لمد روسيا بمزيد من الأسلحة. وقال بودولياك، إن “إيران تهين بشكل صارخ العقوبات الدولية”، داعياً لتدمير مصانع الأسلحة الإيرانية.

من جهتها، أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فريق عمل للتحقيق في كيفية وصول المكونات الأمريكية والغربية، بما في ذلك الإلكترونيات الدقيقة الأمريكية الصنع، إلى الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع التي تطلقها روسيا وبالمئات على أوكرانيا، مبينة أن طهران بدأت بالفعل في نقل مخططات ومكونات الطائرات المسيرة إلى روسيا للمساعدة في الإنتاج هناك في توسع كبير للشراكة العسكرية بين البلدين.

إلى ذلك، أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس، ما اعتبره عملاً إرهابياً من قبل روسيا هدفه تخويف الأوكرانيين، إثر قصف استهدف وسط مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا أودى بحياة خمسة أشخاص وجرح عشرين آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *