الأخيره

5 نصائح لتجنب خلل وظائف الأمعاء

البلاد ــ وكالات

يؤدي اختلال التوازن البكتيري (الميكروبيوم) في الأمعاء إلى حدوث خلل في وظائفها، التي تتمثل في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وتلقي العصارة الصفراوية والبنكرياسية عبر قناة البنكرياس للمساعدة في الهضم.
وينصح مختصون، باتباع مجموعة من العادات اليومية لتحسين وظائف المعدة وتجنب حدوث خلل بها، للوقاية من أعراضها الشائعة التي تشمل الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وآلام البطن، والغثيان والتقيؤ، ووجود دم في البراز. ويؤكد خبراء التغذية أن أبرز العادات اليومية لتجنب خلل وظائف الأمعاء تتمثل في تناول القهوة صباحاً مع إضافة البهارات مثل القرفة والقرنفل والألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان، وذلك لمنع حدوث التهابات الأمعاء وزيادة فعالية المضادات الحيوية. كما يُعتبر الزبادي أحد الأطعمة المُخمّرة الغنية ببكتيريا البروبيوتيك النافعة، فضلاً عن ضرورة زيادة حصص الخضراوات النيئة لما لها من أثر بالغ في تحسين أداء الأمعاء، فضلاً عن أنها مضاد طبيعي للأكسدة ويمكن تناول أي كميات منها بشكل يومي لسعراتها الحرارية المنخفضة.
ويفيد تنويع الوجبات اليومية في تحسين أداء الأمعاء، فلا يجب الاقتصار على نوع واحد من العناصر الغذائية، علاوة على “تجنب الشاشات” حيث يؤثر الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات عند التعرض له قبل النوم بشكل كبير على التمثيل الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *