التكنولوجيا المحليات

مخيم ابتكار يعزز شغف أكثر من 150 شابًا وشابة في السعودية بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

شارك أكثر من 150 طالبًا وطالبة سعوديين من طلاب المدارس الثانوية، في مخيم: “أجيال جنرال إلكتريك لمستقبل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات” (STEM Future GEnerations)، والذي يأتي انطلاقًا من دعم “چينرال إلكتريك”، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”؛ للمواهب المحلية وتعزيز اهتمام الطلاب في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

وشهد البرنامج حضور نحو 50 طالبًا وطالبة يومياً إلى “مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة” (GEMTEC)، حيث تم تقسيم المشاركين إلى فرق لاختبار مهاراتهم في التفكير النقدي وحل المشكلات أثناء محاولتهم إيجاد حلول مبتكرة للتغلب على التحديات التي تواجه مساعي الانتقال إلى الطاقة النظيفة حالياً.

وأجرى الطلاب تحليلات قبل تقديم التوصيات بشأن مزيج مصادر الطاقة المطلوبة لمساعدة المملكة على تحقيق هدفها المتمثل في تحقيق نسبة انبعاثات صفرية بحلول عام 2060، بمساعدة موظفي “جنرال إلكتريك” المتطوعين، وبالاستناد إلى الدعم والمعلومات التي قدمتها مؤسسة “موهبة”.

كما أتاح المخيم، الذي أُقيم شهر نوفمبر المنصرم للطلاب، فرصاً مميزة للقاء فريق القيادة العليا والمهندسين والفنيين والباحثين، وتلقي التوجيهات منهم، بالإضافة إلى اصطحابهم في جولة داخل ورشة إصلاح التوربينات الغازية لـ “مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة”، لمشاهدة تطبيق المهارات والخبرات الأكاديمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على أرض الواقع.

وتعليقًا منه على المخيم، قال هشام البهكلي، الرئيس والمدير التنفيذي لـ”جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين: “ندعم رؤية السعودية 2030 عبر جميع أعمالها في المملكة، لا سيما أنشطة التوطين العديدة التي تنظمها، بما فيها الفعاليات التي تركز على الشباب مثل هذه الفعالية. ونسعى لتعزيز أهم موارد المملكة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال دعم المواهب السعودية وتشجيع جيل الشباب على التوجه لدورات تدريبية ووظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”.

وأضاف “البهكلي”: “من خلال استضافة هذه الفعالية, اطّلع المشاركون على كيفية مساهمة معارف وخبرات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في توفير موارد الكهرباء الموثوقة للمملكة والعالم أجمع، وهو أمر بالغ الأهمية لدعم الحياة المعاصرة والنمو الاقتصادي المستدام”.

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور باسل السدحان، نائب الأمين العام لخدمات الموهوبين في مؤسسة “موهبة”: “نلتزم برعاية الطلاب السعوديين الموهوبين في مختلف مجالات العلوم، ونساعد في إلهام أجيال المستقبل على التوجه لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وتعزيز أهمية هذه المجالات لتحقيق الازدهار المستدام للمملكة”.

وفي ختام أيام المخيم، استعرض الطلاب حلولهم أمام لجنة تحكيم ضمت كبار المسؤولين التنفيذيين من مختلف القطاعات، وتم اختيار الفائزين على أسس علمية ومقنعة لحلولهم المبتكرة، وتم ترشيح المشاركين لحضور الفعالية من مختلف مدارس المملكة، فضلًا عن منح الفريق الفائز فرص الحصول على الإرشاد والتطوير المهني، وحصول جميع المشاركين على شهادات إتمام البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *