الأخيره

كويكب صغير يعبر قرب الأرض

جدة – ياسر خليل

يعبر اليوم كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى 2022 XX يبلغ قطره 7 أمتار، ويتحرك بسرعة 6.6 كيلومتر بالثانية بجوار الأرض، وسيكون على مسافة 208,456 كيلومتراً عند الساعة 01:43 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة وهو غير مشاهد بالعين المجردة، ولا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن “الكويكب” ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض، وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، وتتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، وبفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية، يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة. استنادًا إلى أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا تم التأكيد بأن اقتراب الكويكب اليوم هو الأقرب خلال السنوات العشر القادمة.

وأضاف أن هذا الكويكب سوف يكتفي بالظهور في صورة كرة نارية مشتعلة تخترق السماء، ويتفكك وتتناثر أجزاؤه كأحجار نيزكية، لافتا إلى أنه تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها، فهذه الأجسام تحتفظ بالكثير من الأسرار، إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *