الإقتصاد

صفقة عالمية لصندوق الاستثمارات

الرياض- البلاد

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على نحو 9.5% في شركة “سكاي بورن رينيوبلز” الرائدة عالمياً في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الطاقة باستخدام الرياح البحرية، إلى جانب “جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز” الذي يُعد أحد أهم المديرين العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحية، وستسهم الخطوة في تعزيز جهود مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة، وذلك عبر الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية في عدة مناطق حول العالم.
وتشمل أصول شركة “سكاي بورن رينيوبلز” على حصص في مشاريع قائمة أو قيد التنفيذ في كل من ألمانيا وفرنسا وتايوان، إلى جانب مشاريع متنوعة ومستقبلية بهدف إنتاج أكثر من 30 جيجاواط من طاقة الرياح البحرية.

وقال نائب المحافظ رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية في الصندوق تركي النويصر، إن استثمار الصندوق في “سكاي بورن رينيوبلز” وشراكته مع “جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز ” في تمكين الاستدامة والابتكار في التقنية، الأمر الذي يعزز مكانة المملكة بوصفها ممكنة لصناعات المستقبل وصانعة للفرص الجديدة”.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة عدداً من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون مثل: المركبات الكهربائية، ومشاريع الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق فيها لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030. ومن ذلك استثمارات متعددة في قطاع الطاقة المتجددة مثل شركة أكوا باور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة “E1 Series”، ولوسِد موتورز، وسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *