الرياضة

كيالي: الجياد قبل الأشواط لا ترتاح

الرياض – هاني البشر
لا تتوقف الجياد المشاركة في بطولة “قفز السعودية” عن الحركة طوال فترة تواجدها في مقر “قفز السعودية” بالجنادرية عن الحركة؛ إما بالسير مع “سائسها” أو الركض مع فارسها، ومنذ ساعات الصباح الأولى، لتكون في أتم جهازيتها وفقاً للفارس الأردني سمير كيالي مدرب ووالد الفارس نصوح والفارسة هدى.
وأوضح كيالي أن تحضير الجياد قبل المشاركة في المنافسات تحتاج لتدريب يومي ولا تمنح الراحة لأكثر من 24 ساعة، وقال: “لابد من التدريب اليومي للجياد؛ لتكون في قمة جاهزيتها وألا ترتاح كثيراً”.
وأضاف “يحرص الفرسان على المشاركة بجيادهم في البطولات المحلية قبل المشاركة في البطولات لضمان الجهازية القوية، لذلك تجد إقامة بطولات محلية عدة قبل البطولات الكبرى أمثال البطولة الحالية”.
وحول البرنامج الغذائي للجياد وخاصة قبل الأشواط، قال كيالي: “يحرص الفارس والسائس على منح الجياد الفيتامينات المكملة المسموح بها لتعويض ما فقده جسم الجياد خلال التدريب والمنافسات وخاصة السوائل، الاملاح، والغذاء الصحي؛ لتعمل معدته بشكل منتظم، وأيضاً للحفاظ على الجهاز الهضمي”.
وكشف كيالي “لكل الجواد حالة خاصة، مثلاً عندما يسخن جسم الحصان، نحاول إعطاءه “علفا” باردا لتهدئته والحفاظ على تركيزه، وعندما يبرد جسمه تعطى الجياد “علفا” ساخنا يضم في مكوناته فيتامينات تتسبب في تسخين جسمه ولا تتسبب في خروج الجياد عن المألوف أو يغضبها أو تتسبب في قلة عطائه داخل الميدان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *