الرياضة

نقلة احترافية نوعية لكرة القدم النسائية السعودية

جدة- محمود العوضي

سلَّمت المملكة العربية السعودية؛ ممثلةً باتحاد كرة القدم، ملفها النهائي لاستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026، إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وقد رحب ممثل الاتحاد الآسيوي، مدير ملف استضافة كأس آسيا بالوفد السعودي المكلف بتقديم الملف، وذلك في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.
وقد مثل الوفد السعودي المكلف بتسليم ملف الاستضافة المساعد الأول لمدربة المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات دنى رجب، ولاعبة المنتخب السعودي ونادي الشباب رغد حلمي، بالإضافة إلى اللاعبة الشابة ماريا باغفار.

وأكد ياسر المسحل رئيس اتحاد كرة القدم، أن المملكة من خلال استضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026، لا تستهدف فقط نشر اللعبة أو التمثيل المشّرف في البطولات، ولكن تقديم الاتحاد السعودي لنسخة مميزة لكرة القدم النسائية، في حدث عالمي يضع المملكة على خارطة الرياضة العالمية، وينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة لعام 2030.

ويتضمن ملف الاتحاد السعودي لكرة القدم متطلبات البطولة وشروطها ومعاييرها، بالإضافة إلى الفعاليات والأحداث الرياضية الإقليمية والعالمية التي استضافتها المملكة على مدى الأعوام القليلة الماضية، وحظيت بإشادات عالمية، ضمن خطة للاتحاد السعودي لكرة القدم يسعى من خلالها إلى استضافة كبرى للأحداث الرياضية القارية والعالمية.


البداية الحقيقية..
لم يأت التقدم لاستضافة كأس آسيا للسيدات من فراغ، فقد سبقته خطوات وجهود حثيثة طوال الأعوام الماضية، نتج عنها ما نشاهده الآن من نهضة غير مسبوقة لكرة القدم النسائية في السعودية.
فقد كانت ممارسة كرة القدم محصورة في بعض الأندية النسائية المحدودة في جدة والرياض والدمام.
اتحاد كرة القدم، وعبر إدارة الكرة النسائية نظم أول دوري غير احترافي في المملكة؛ حيث توج فريق المملكة النسائي بلقب النسخة الأولى بعد تغلبه على منافسه فريق التحدي النسائي بسباعية في النهائي.
وقد أقيمت البطولة بمشاركة 16 فريقًا بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا، عبر 3 مجموعات في الرياض وجدة والدمام، بمشاركة 6 فرق من الرياض وجدة، و4 فرق من الدمام.
وصعد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الرياض وجدة وأصحاب المركزين الأول والثاني في الدمام إلى بطولة المملكة النهائية، قبل تتويج فريق المملكة النسائي باللقب.

أخضر السيدات..
سجلت كرة القدم في السعودية تاريخًا جديدًا، عندما خاض المنتخب الوطني للسيدات بقيادة المدربة الألمانية المخضرمة “مونيكا ستاب” أولى مبارياته الرسمية في المالديف أمام منتخب سيشل، ثم أمام منتخب المالديف، وانتهت المباراتان بانتصار أخضر السيدات، تمهيدًا للدخول رسميًا في تصنيف الفيفا لفرق السيدات في العالم، ثم واجه أخضر السيدات منتخب سيدات بوتان مرتين في أبها مؤخراً.
وأكدت المدربة الألمانية مونيكا، أن الهدف من خوض اللقاءات الودية، هو العمل على اكتساب اللاعبات الخبرة اللازمة للعب المباريات الدولية، بالإضافة إلى السعي للدخول على نحو رسمي في تصنيف الفيفا.”
انطلاق أول دوري نسائي رسميًا..
أطلق اتحاد كرة القدم النسخة الأولى من الدوري الممتاز للسيدات رسميًا، بمشاركة 8 فرق هي “الهلال، النصر، اليمامة، الاتحاد، شعلة الشرقية، الشباب، سما، الأهلي”.
وتجري مباريات الدوري السعودي الممتاز للسيدات خلال 14 أسبوعا، بإجمالي 56 مباراة، بنظام الذهاب والإياب. ويتم صعود بطل دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز في النسخة التالية، ليحل مكان صاحب المركز الأخير من الدوري الممتاز، الذي سيهبط إلى دوري الدرجة الأولى.

النصر يتصدر
حسم فريق النصر ديربي الرياض أمام فريق الهلال بثنائية، ضمن الجولة الثالثة المؤجلة من الدوري السعودي الممتاز للسيدات؛ ليرفع فريق سيدات النصر رصيده إلى 14 نقطة في صدارة الترتيب بعد مرور 6 جولات من عمر الدوري، فيما تجمد رصيد فريق الهلال عند 13 نقطة في المركز الثاني، وحافظ فريق اليمامة على المركز الثالث برصيد 13 نقطة بعد تغلبه على فريق الأهلي بهدف وحيد، وجاء فريق الشباب في المركز الرابع برصيد 11 نقطة بعد فوزه على فريق شعلة الشرقية برباعية نظيفة، فيما حل خامسًا فريق الاتحاد برصيد 9 نقاط بعد دكه شباك فريق سما 0/11. وجاء فريق شعلة الشرقية سادسًا برصيد 4 نقاط، ثم الأهلي سابعًا بـ 3 نقاط، وأخيرًا فريق سما في المركز الثامن والأخير بلا رصيد.
يذكر أن المحترفة العراقية “شوخان نور الدين” لاعبة الهلال تتصدر هدافات الدوري بـ 26 هدفا، وبفارق كبير عن لاعبة النصر حصة العيسى (8 أهداف).

دوري الدرجة الأولى للسيدات..
بالتوازي مع الدوري الممتاز للسيدات، أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم دوري الدرجة الأولى للسيدات، بمشاركة 17 فريقًا هي “الرياض، الهمة، النسور الذهبية، اتحاد النسور، الترجي “فريق الواحة سابقًا”، المتحد، فليج، الليث الأبيض، النورس، سهم النسائي، الأمل، عكاظ، مجد جدة، نجمة جدة، التهامي، فخر جدة والعنقاء”، وتم توزيعها على 5 مجموعات في ثلاث مناطق، بنظام الذهاب والإياب مناطقيًا.
وييتم تحديد بطل دوري الدرجة الأولى من خلال الأدوار النهائية للدوري بنظام خروج المغلوب من الدور ربع النهائي، التي تقام بين المتأهلين من دور المجموعات، على أن يتم صعود بطل دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز في النسخة التالية، ليحل مكان صاحب المركز الأخير من الدوري الممتاز، الذي سيهبط إلى دوري الدرجة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *