متابعات

مسؤولون لـ« البلاد»: استثمار الوقت والقدرات بغرس روح التطوع

البلاد – ياسر خليل

أكد مسؤولون الاهتمام الكبير باليوم العالمي للتطوع، تأكيداً لمضامين القيم النبيلة في تعميق الإيجابية والروح الوطنية لدى الجميع، مشيرين إلى أن الحث على العمل التطوعي يعد من أهم الرسائل السامية التي يعملون عليها لسنوات طويلة في إطار المسؤولية الاجتماعية.

وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، إن الإدارات ومكاتب الوزارة بمحافظات منطقة مكة المكرمة حريصة على تنفيذ العديد من الفعاليات احتفاءً بيوم التطوع العالمي، منوهاً إلى أن اليوم العالمي للعمل التطوعي يشكل فرصة للإعلان عن خطوات منظمة لتأطير التوجهات والفعاليات الكفيلة بجعل التطوع ثقافة تُعاش لا محطة عابرة.

وبين الغامدي، أن فرع الوزارة بمكة، أتاح إيجاد العديد من الفرص التطوعية على المنصة الوطنية للعمل للتطوعي في جميع المحافظات، للمساهمة في غرس روح التطوع بالمجتمع واكتساب الخبرات واستثمار الوقت والقدرات وتعزيز روح الانتماء الوطني.

ولفت إلى أن هناك مبادرة تطوعية لرصد وتحريز الآبار المكشوفة والمهجورة الارتوازية غير المستفاد منها في المنطقة لما تشكله من خطورة بالغة، وبهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية، وذلك بمشاركة ما يقارب 60 متطوعاً لإعداد تقرير عن كل حالة لاتخاذ الإجراء اللازم، حيث تهدف المبادرة للحفاظ على الأرواح والممتلكات، في ظل توجه الأسر إلى المتنزهات البرية.

وفي السياق ذاته، قال مدير إدارة الأسواق والمسالخ بفرع وزاة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جمعان بن علي الزهراني، إن هناك حملة تطوعية توعوية بمخاطر الفواكه والخضار مجهولة المصدر، بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع، وذلك في سوق الخضار والفاكهة المركزي بجدة، بمشاركة إدارة الأسواق والنفع العام بوزارة البيئة والمياه والزراعة، والشؤون الصحية في جدة، وعدد من المتطوعين.

ولفت إلى أن الحملة ستشرح للمستهلك آلية اختيار الخضروات والفواكه السليمة من ناحية ظاهرية، بالإضافة إلى استعراض عمل مختبر السوق لعمليات فحص خلو الخضروات والفواكه من المبيدات، مشيراً إلى أنه يتم التعامل مع المنتجات الزراعية مجهولة المصدر وفقاً للإجراءات النظامية المعتمدة لدى الوزارة والجهات ذات العلاقة،

مبيناً أن الهدف من المبادرة خلق بيئة صحية توعوية لمرتادي حلقة الخضار والفاكهة. إلى ذلك، أكد الدكتور جاسم الياقوت نائب رئيس اتحاد الإعلاميين العرب، ضيف شرف منتدى الإعلام التطوعي الثالث، أن المنتدى يسهم في الرقي بالعمل التطوعي، الذي يعتبر من أفضل الأعمال الإنسانية. ونوه الياقوت في كلمته ضمن حفل افتتاح أعمال منتدى الإعلام التطوعي الثالث افتراضياً، إلى أن الحث على العمل التطوعي يعتبر من أهم الرسائل الإنسانسة السامية، موضحاً أن الإعلام له دور مهم لإرشاد الناس للأنشطة التطوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *