المحليات

تحويل عسير إلى وجهة سياحية عالمية مستدامة

الرياض- البلاد

رفع الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، رئيس مجلس إدارة شركة عسير للاستثمار، شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – بمناسبة إعلان صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق “شركة عسير للاستثمار”، كذراع استثماري للصندوق في المنطقة، مشدداً سموه على أن المنطقة تحظى باهتمام القيادة الرشيدة – أيدها الله – ودعمها المتواصل لتطويرها، وإبراز مكامن قوتها وتفردها في المجالات كافة.

وأكد سموه أن العائد الاقتصادي والتنموي يكمن في الاعتناء بجانب الاستثمار، والمتمثل في تحفيز الاستثمارات المحلية والدولية المساهمة في تطوير المنطقة، من خلال التواؤم بين استراتيجية تطوير المنطقة، واستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، منوهاً بما تحظى به المنطقة من مقومات طبيعية واقتصادية لاستحداث فرص استثمارية متنوعة في قطاعات جاذبة على الصعيدين المحلي والدولي.

وأطلق صندوق الاستثمارات العامة ، الشركة الجديدة بهدف تحفيز الاستثمارات المحلية والدولية المباشرة لتطوير منطقة عسير، وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية على مدار العام ، وستعمل الشركة على إطلاق فرصٍ متنوعة للمستثمرين المحليين والدوليين في العديد من القطاعات كالسياحة والضيافة، والصحة والرياضة، والتعليم، والأغذية وغيرها من القطاعات الواعدة، بما يسهم في بناء الشراكات مع القطاع الخاص، واستحداث فرص عمل لأبناء المنطقة، إلى جانب إبراز المنظومة السياحية والفرص الاستثمارية التي تتمتع بها منطقة عسير.

من جهة ثانية رعى الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس هيئة تطوير المنطقة، أمس وبحضور ومشاركة وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح ووزير السياحة أحمد الخطيب والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية بالأمم المتحدة زراب بولوليكاشفيلي، انطلاق فعاليات “منتدى عسير للاستثمار” الذي يقام في جامعة الملك خالد بالقرعاء.
وأكد سموه خلال كلمته في بداية الفعاليات، أن منطقة عسير تحظى باهتمام القيادة الحكيمة ودعمها المتواصل لتطوير جميع القطاعات التنموية، وإبراز مكامن قوتها وتفردها في مجالاتها كافة، مؤكداً أن المنتدى أقيم بعد أن أكملت المنطقة استعداداتها في تهيئة البنية التحتية وإجراء الدراسات الاقتصادية التي ستوفر المعلومات الدقيقة لفرص الاستثمار.


وأشار إلى أن المنتدى يسعى إلى تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، من خلال جذب الاستثمارات في القطاعات النوعية الواعدة، مثل: السياحة، والزراعة، والرياضة وغيرها، التي ستعمل بدورها على تحقيق مستهدفات إستراتيجية تطوير عسير، وتحفيز الاستثمارات المحلية والدولية المباشرة لتطوير المنطقة، وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية دائمة على مدار العام، وتوسيع دائرة الاستثمار إلى جميع محافظات المنطقة التي تتميز بتنوع بيئتها المختلفة.

من جانبه أكد وزير السياحة حرص القيادة على تطوير القطاع السياحي في المملكة، واستثمار مواقع الجذب واستغلال الفرص المتاحة من خلال رفع مساهمة القطاع السياحي من 3% إلى 10 % من الناتج المحلي للمملكة، مشيراً إلى أن إطلاق استراتيجية عسير ساعد الوزارة في تنفيذ العديد من مبادراتها ومشروعاتها لتطوير السياحة والعمل على الترويج السياحي للمنطقة محلياً ودولياً.

وأبان أن المملكة خصصت 450 مليون ريال لتدريب وتأهيل 100 ألف شاب وشابة من أبناء الوطن لرفد المنشآت السياحية بالكوادر المدربة ، حيث تم تدريب أكثر من 70 ألف شاب وشابة منهم 7 آلاف تم ابتعاثهم خارج المملكة لتدريبهم وفق معايير عالمية.
من جهته أشار وزير الاستثمار إلى أن الوزارة تعمل على دعم المشروعات الاقتصادية في منطقة عسير وتشجيع رجال الأعمال لإنشاء مشروعات خدمية وسياحية للنهوض بالمنطقة وتحفيز مستوى الإستثمار من خلال منظومة التخصيص والشراكات بين القطاعين الخاص والحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *