الإقتصاد

لماذا يرغب الكثيرون بفتح حساب بنكي إسلامي في الإمارات؟

ربما تكون قد سمعت من قبل بمصطلح الحسابات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. هذه النوعية من الحسابات متاحة على نطاق واسع لدى البنوك في الإمارات، جنبًا إلى جنب مع الحسابات المصرفية التقليدية. برغم ذلك، فإن مصطلح الخدمات المصرفية الإسلامية يعتبر جديد تمامًا بالنسبة للعديد من الوافدين، حتى أنهم غالبًا ما يفترضون خطأً بأن هذه المنتجات مخصصة للمسلمين فقط.

حقيقة الأمر هو أن أي شخص بمقدوره أن يفتح حساب بنكي إسلامي في الإمارات، بل أن هذه النوعية من الحسابات تحظى بشعبية كبيرة وتبلغ حصتها في السوق المصرفية أكثر من 60%. لا تتعلق الشروط هنا بديانة صاحب الحساب، بل أنها تتشابه تقريبًا مع المعايير المطبقة على الحسابات البنكية العادية. ستحتاج إلى استيفاء الحد الأدنى لمتطلبات الدخل وتقديم إثبات لمصدر ثروتك.

ماذا يعني التوافق مع الشريعة الإسلامية؟

الشريعة هي القانون الحاكم للمعاملات في الإسلام. لذا يعني مصطلح ’متوافق مع الشريعة‘ أن مبادئ الفقه الإسلامي هي التي تحدد شروط المعاملات. بعبارة أخرى، فإن الحسابات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تعني أن البنوك تلتزم بالمرجعية الدينية وتدير المعاملات بطريقة إسلامية.

ما هو الربا؟

جوهر الحسابات الإسلامية يرتبط بتجنب ما يطلق عليه “الربا” أو الفائدة. يحرم الإسلام أخذ الربا لأنها تؤدي إلى انحطاط الجوانب الأخلاقية والروحية. ويرى المُشرِع الإسلامي أن الممارسات الربوية تتعارض مع العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروة مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الاستغلال المنهي عنه.

ما هي الاستثمارات الحلال؟

الاستثمارات الحلال هي المشروعات التي لا تبيع أو تنتج سلعًا محرمة مثل الكحول والمحتوى الترفيهي للبالغين والقمار والأسلحة ومنتجات لحوم الخنزير والتبغ. تحظر أيضًا الممارسات الحلال أن تبتعد الشركة المعنية عن الاقتراض أو الاستدانة بفائدة. وينطبق نفس الأمر حتى على الاستثمارات مرتفعة المخاطر وتلك التي تعتمد على المضاربات، حيث أنها مُحرمة وفق المفهوم الإسلامي.

كيف تعمل الخدمات البنكية الإسلامية؟

تعمل جميع الحسابات الإسلامية المصرفية على أساس نموذج تقاسم الأرباح والخسائر بدلاً من نموذج الفائدة الثابتة. تعتمد الفكرة هنا على التوزيع العادل للثروة والمخاطر بين أصحاب الحسابات. وبحسب المبلغ الذي تودعه في حسابك، ستحصل على نسبة مئوية من الربح الذي يحققه البنك من توظيف أموال المودعين في الاستثمارات الحلال.

إذا حصلت على تمويل من إحدى البنوك، فإنك ستدفع فائدة على أصل المبلغ إذا كنت تتعامل وفق الممارسات البنكية التقليدية. على العكس من ذلك، فإن الحصول على قرض أو تمويل من البنك الإسلامي لا يتطلب سوى تسديد أصل المبلغ بدون رسوم إضافية.

قائمة البنوك التي تقدم خدمات مصرفية إسلامية

تمنح البنوك في الإمارات عملائها حرية الاختيار بين التعامل وفق نموذج الخدمات البنكية التقليدية أو الإسلامية. إذا اخترت الجانب الإسلامي، ستجد أمامك عدد لا يحصى من الحسابات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. يمكنك فتح حسابات إسلامية سواء جارية أو توفير أو استثمار أو حسابات الأعمال، وحتى الحسابات الرقمية عبر الإنترنت.

لا تختلف آلية فتح الحساب الإسلامي عن تلك المُتبعة في إطار الخدمات البنكية التقليدية. ستحتاج إما إلى الذهاب شخصيًا إلى البنك أو تعبئة نموذج عبر الإنترنت وتحميل الوثائق المطلوبة. برغم ذلك، فإن أسهل طريقة للقيام بذلك هي عبر التطبيقات البنكية.

من بين أفضل البنوك التي توفر تطبيقات ذكية لإنجاز المعاملات المصرفية:

  • بنك أبوظبي الأول
  • بنك الإمارات دبي الوطني
  • بنك أبوظبي التجاري
  • بنك دبي الإسلامي
  • مصرف الشارقة الإسلامي
  • بنك رأس الخيمة
  • مصرف أبوظبي الإسلامي

خاتمة:

تتبع البنوك الإسلامية مبادئ الشريعة الغراء، مع ملاحظة أن خيار فتح حساب بنكي إسلامي متاح للجميع بغض النظر عن الدين. لن تحصل على فائدة من هذه الحسابات. وبدلاً من ذلك، ستحصل على حصتك من توزيعات الأرباح التي يحققها البنك من الاستثمارات الحلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *