متابعات

الصحة: 7 نصائح لمرضى الربو خلال هطول الأمطار

الرياض ـ البلاد

قدمت وزارة الصحة مجموعة من النصائح التي يجب على مرضى الربو الالتزام بها عند هطول الأمطار، وذلك تزامناً مع استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة.

ونصحت الوزارة مرضى الربو بالحرص على تجنب الأمطار والهواء البارد قدر الإمكان، كونهما من مهيجات الربو، مع الحرص على تغطية الرأس والفم والأنف عند الاضطرار للخروج، وكذلك حمل البخاخ الإسعافي (موسع الشُعب) بشكل دائم، والحرص على أخذ البخاخ الوقائي في حال وصفه من قبل الطبيب لهم.

وشددت على ضرورة التوجه إلى أقرب مركز طوارئ في الحالات التالية “حدوث ازرقاق في الأطراف أو الشفتين واللسان، وتفاقم الأعراض وعدم القدرة على التنفس أو الكلام”، إضافة إلى عدم الاستجابة للبخاخ الإسعافي.

كما أبرز مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، السلوكيات الغذائية التي تؤثر على الجهاز الهضمي والمهيجات التي لها تأثير على صحته.

وأوضح المجلس، أن السلوكيات الغذائية المؤثرة على الجهاز الهضمي تتضمن المضغ الجيد للطعام كونه يحافظ على الصحة العامة ويعمل على تعزيزها، إلى جانب تنظيم الوجبات كونه يساعد على عدم تخطي الوجبات التي تؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول كمية أقل من الدهون والسعرات الحرارية.

ولفت إلى أن السلوكيات الغذائية تشمل أيضاً الإكثار من شرب الماء كونه يساعد في هضم وامتصاص المواد المغذية والمساعدة في حركة الأمعاء، مبيناً أن مهيجات الجهاز الهضمي تتضمن تناول التوابل والأطعمة الحارة والأغذية عالية الدهون، وكذلك القلق والتوتر والأغذية المصنعة.

إلى ذلك نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء بضرورة مراعاة 4 أشياء قبل استخدام منتجات ترطيب البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *