رياضة مقالات الكتاب

حلم كأس العالم

بدأت علاقتي مع كاس العالم عندما كنت في المرحلة الابتدائية (عام 1974)، قرأت صفحة الرياضة في مجلة عربية، تتحدث عن المباراة النهائية في البطولة التي أقيمت في دولة المانيا (كان يطلق عليها المانيا الغربية).

المباراة النهائية جمعت بين منتخبي المانيا الغربية وهولندا، منتخب هولندا بقيادة الكابتن كرويف والمنتخب الالماني بقيادة الكابتن بكنباور (الملقب بالقيصر). كاس العالم كانت في حلتها الجديدة والتي تعتبر تحفة رائعة في فن النحت، ولمن أراد ان يقرأ عن هذه التحفة الفنية الرائعة، باستطاعته الاطلاع من خلال موقع اليوتيوب عن تاريخ صناعة الكاس. طبعا، هذه الكاس الجديدة، حلت محل الكاس التي تحمل اسم مؤسس كاس العالم الفرنسي جول ريميه والتي احتفظت بها الى الابد دولة البرازيل وذلك بعد فوزها ثلاث مرات بتلك الكأس. اللاعب الأسطورة بيليه يعتبر اللاعب الوحيد في العالم (الى الان) من فاز بتلك الكاس (في حياته) ثلاث مرات. لا يوجد في العالم لاعب حاز على ذلك الشرف سوى اللاعب بيليه.

شاهدت بعد ذلك جميع الدورات التي كانت تنقل كاملة من خلال التلفزيون السعودي، وكانت تنقل وتشاهد في جميع دول العالم مجاناً وليست كما هو حالها الان (مشفرة) وتدفع مقابل مادي لمشاهدتها. هناك العديد من البرامج الوثائقية التي تم تسجيلها عن دورات كاس العالم التي بدأت انطلاقتها في القرن الميلادي الماضي، حيث كانت تلك الدورات تخالطها العديد من المواقف السياسية والاقتصادية في العالم، الى جانب، العديد من المواقف والذكريات التي كانت تحدث في الدول المنظمة ومع المنتخبات المشاركة في تلك الدورات.

ما زلت أتذكر، مشاركة المنتخب السعودي لكرة القدم في مباريات جميلة وخالدة في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى دورات كاس العالم. الى ان جاءت دورة كاس العالم المقامة في أمريكا، التي شارك فيها المنتخب السعودي، وكانت مشاركة مشرفة ومبهرة للسعوديين وللعالم العربي والعالم اجمع. شاهدت اول مباراة للمنتخب السعودي في كاس العالم وكانت المقابلة مع نظيره المنتخب الهولندي والتي نقلت حوالي الساعة الثانية فجرا، وقتها كنت مناوبا في المنشأة الصحية التي كنت اعمل بها. المنتخب السعودي، يعتبر المنتخب العربي الوحيد الذي وصلت عدد مشاركاته في كاس العالم الى ست مشاركات (1994- 1998- 2002- 2006- 2018- 2022).

باختصار، في كاس العالم، تجتمع جميع أمم الأرض تحت شعار كاس العالم، مع اختلاف لغاتها، ثقافاتها وتوجهاتها. المشاركة في التصفيات النهائية حلم كل دول العالم، فكيف يكون الحلم بالفوز بكاس العالم؟ منذ كنت شاب يافعا، يراودني حلم حمل كاس العالم بين يدي! هل تحقق الحلم الجميل؟ في أحد المتاجر الرياضية بمدينة ينبع البحر وجدت نسخة مقلدة لمجسم كاس العالم، بعد شراء المجسم، تحقق حلمي الجميل برفع كاس العالم بكلتا يداي (حتى وان كان مقلدا).
استشاري وباحث في الشأن الصحي

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.