الأخيره

«الاستوائية» .. في الشتاء تزيد الوزن

موسكو ــ وكالات

نصحت أخصائية التغذية أناستاسيا ميدفيديفا بعدم تناول الفاكهة الاستوائية التي تحتوي على نسب مرتفعة من الجلوكوز والفروكتوز في فصل الشتاء.
وقالت ميدفيديفا إن “تناول الفاكهة الاستوائية الحلوة عندما لا تكون أشعة الشمس كافية، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وزيادة في الوزن”.

وأكدت أن معيار تناول الفركتوز للشخص السليم هو 40 جرامًا في اليوم، لأنه، على عكس الجلوكوز، ليس مصدرًا للطاقة و”يدخل الكبد مباشرة لتقسيمه، تمامًا مثل الكحول والمواد السامة الأخرى”.، بحسب موقع “روسيا اليوم”. وأوضحت ميدفيديفا أن ” الفركتوز الزائد يتحول إلى دهون، مما يؤدي إلى تدهور أداء الأعضاء وتطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

كما أن زيادته يمكن أن تحفز إنتاج البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة ويثير تطور تصلب الشرايين ونقصًا في البصر بسبب عمليات الجلوكوز والانتفاخ والثقل بعد الأكل والاضطرابات المعدية”. وأشارت إلى أن محتوى الفركتوز يوجد بكثرة في العنب والمانجو والأناناس والموز الناضج، لذلك “يجب الحذر من ذلك واختيار نظام غذائي صحي”.وأضافت أخصائية التغذية أنه يمكن من بين الفواكه وصف الكيوي بأنه الأكثر فائدة، لأنه يحتوي على القليل من الفركتوز والكثير من فيتامين سي والأحماض العضوية.
وخلصت إلى أن “الموز الأخضر يمكن أن يكون أيضًا خيارًا جيدًا لأنه مادة حيوية طبيعية غنية بالفيتامينات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *