الرياضة

3 مباريات في ثاني أيام المونديال.. انجلترا تواجه إيران.. وأمريكا تلاقي ويلز.. والسنغال تصطدم بـ” الطواحين”

جدة – هلال سلمان

تقام اليوم 3 مباريات في ثاني أيام كأس العالم 2022 بقطر، حيث تفتتح انجلترا مشوارها بمواجهة إيران في الـ 4 مساء على استاد خليفة الدولي في المجموعة الأولى، وتلعب السنغال مع هولندا في الـ 7 مساء على استاد الثمامة ضمن المجموعة الثانية، فيما تواجه أمريكا منتخب ويلز في الـ 9 مساء على استاد أحمد بن علي ضمن المجموعة الأولى.

انجلترا VS إيران
يبدأ منتخبا انجلترا وإيران رحلتهما في المونديال القطري في أول مواجهة على الإطلاق بين الطرفين، ويحلم منتخب (الأسود الثلاثة) بمعانقة المجد مجدداً واستعادة الفرحة التي عاشها على أرضه عام 1966، حين توج بلقبه الكبير الأول والوحيد، فيما يأمل منتخب إيران بتكرار إنجاز التأهل للدور الثاني والوصول لأبعد من ذلك.
في مجموعة تضم أمريكا وويلز اللتين تتواجهان، في استاد أحمد بن علي في اليوم ذاته، تبدو انجلترا مرشحة قوية لحسم تأهلها عن المجموعة.
هجومياً، احتفظ الإنجليز بقوتهم الضاربة بقيادة هداف النسخة الماضية هاري كين (6)، والبعيد بفارق هدفين عن الرقم القياسي الذي يحمله وين روني (53).
في الصراع المنطقي على البطاقة الثانية المؤهلة لدور الـ 16، تتنافس أمريكا (مصنفة 16)، مع ويلز (19) وإيران (20).
يقود إيران المدرب البرتغالي كيروش، وقد تواجه أزمة حقيقية في خط الهجوم، بحال عدم تعافي نجمها سردار آزمون من إصابة بربلة ساقه.

أمريكا VS ويلز
بعد غيابها عن النهائيات طيلة 64 عاماً، تسجل ويلز عودتها إلى كأس العالم لأول مرة منذ 1958 بمواجهة الولايات المتحدة التي تعود بدورها إلى البطولة بعدما غابت عن نسخة 2018.
ومنذ خسارتها أمام البرازيل في ربع نهائي نسخة 1958 في مشاركتها الوحيدة بهدف وحيد للأسطورة بيليه، غابت ويلز عن النهائيات رغم مرور نجوم مثل إيان راش وراين غيغز ومارك هيوز وغاري سبيد.
لكن غاريث بيل، الذي يسعى للتعافي من الإصابة، وآرون رامزي حققا ما فشل به النجوم السابقون، أولاً بقيادة ويلز لنصف نهائي كأس أوروبا 2016 ثم إلى نهائيات المونديال لأول مرة منذ 64 عاماً.
وكي يعزز رجال المدرب روب بيج حظوظهم بتتويج هذا التأهل ببطاقة ثمن النهائي، يتوجب عليهم الخروج بنتيجة إيجابية أمام الأمريكيين، لكن المباراة لن تكون سهلة ضد فريق يعج بالمحترفين في أوروبا، على غرار سيرجينيو ديست (ميلان)، وستون ماكيني (يوفنتوس)، وجيوفاني رينا (بوروسيا دورتموند) وكريستيان بوليسيك (تشيلسي).

السنغال VS هولندا
يتواجه منتخبا هولندا والسنغال على وقع شكوك مشاركة مهاجم المنتخب “البرتقالي” ممفيس ديباي وتأكيد غياب نظيره في “أسود التيرانغا” ساديو مانيه للإصابة.
يطلق رجال مدرب السنغال أليو سيسيه حملتهم في قطر بصفتهم أبطال أفريقيا، وهو اللقب القاري الأوّل في تاريخ البلاد، في حين التحقوا بركب المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات للمرة الثالثة في تاريخهم عبر الملحق الأفريقي بالفوز على مصر (0-1 و1-0 ثم 3-1 بركلات الترجيح)، حالمين بتكرار إنجاز 2002 عندما بلغوا ربع النهائي.
غير أنهم سيفتقدون النجم الأبرز والقائد مانيه بسبب إصابة أفضل لاعب في القارة السمراء وثاني أفضل اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية ومسجل ركلتين ترجيحيتين حاسمتين في الفوزين القاري والعالمي.
كما تحوم الشكوك حول مشاركة مدافع لايبزيغ الألماني، عبدو ديالو بسبب مشاكل في ركبته.
وفي غياب مانيه، سيحمل خاليدو كوليبالي شارة القيادة، غير أن مدافع تشيلسي البالغ 31 عاماً يعيش بداية موسم صعبة توزّعت بين تعرضه للإصابات وتبديل المدرب.
ولا تبدو حالة المنتخب الهولندي، وصيف بطل العالم 3 مرات أعوام 1974 و1978 و2020، أفضل من نظيره السنغالي، إذ يستهل مشاركته الأولى منذ عام 2014 والـ 11 في تاريخه، بصفوف مثقلة بالإصابات.
وخسرت هولندا جهود لاعب إنتر ميلان، دنزل دامفريس جراء تعرضه لإصابة في ركبته، وانضم مارتن دي رون (أتالانتا) إلى قائمة المصابين، حيث يعاني من مشكلة عضلية، في حين يثير قلب الدفاع فيرجيل فان دايك (31 عاماً) التساؤلات حول مستواه بعدما أظهر علامات ضعف غير معتادة مع ليفربول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *