متابعات

الصحة الخليجي: هرمون النمو والستيرويد مضرة بالجسم

الرياض ـ البلاد

حذر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال سلسلته التوعوية “إشاعة الأسبوع” من استخدام هرمونات النمو والستيرويد بغرض زيادة الكتلة العضلية، ويكون ذلك بشكل ملحوظ وبكثرة لدى ممارسي رياضة كمال الاجسام.

وكشف المجلس بأن أخذ هرمون النمو و الستيرويد قد يسبب مضاعفات خطيرة منها الضعف الجنسي ومشاكل في الكبد وتليف الكلى وأمراض القلب ومنها النوبة القلبية. من جانب آخر كشف مجلس الصحة الخليجي عن كيفية زيادة الكتله العضلية بشكل آمن دون تناول هذه المواد الخطرة، وذلك من خلال أخذ مكملات البروتين لتغطية الاحتياج اليومي للشخص، مع الأخذ في الاعتبار الحالة الصحية لمن لديهم مشاكل في الكلى أو الكبد فلا بد من استشارة طبيب متخصص ولدية متابعه كاملة لحالة الشخص الطبية.

كما وجّه مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، مجموعة من النصائح للمساعدة في تخفيف الضغوطات النفسية، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للرجل. ونصح المجلس بالاعتناء بالنفس من خلال ممارسة الرياضة باستمرار، وتناول غذاء متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الهوايات أو الأنشطة المفضلة خلال اليوم.

وأوصت كذلك بالتواصل مع من حوله، والتعبير عن الضغوطات التي يواجهها مع الأهل أو الأصدقاء أو متخصص، إلى جانب الحصول على المساعدة من خلال التحدث مع مختص في حال الحاجة للاستشارة.

ونوهت إلى أن الدراسات أثبتت أن الرجال أقل اعترافاً بحالات المزاج السلبية التي تواجههم، وأيضاً الأقل في طلب الحصول على الاستشارة الطبية التي يحتاجونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.