المحليات

تأكيد خليجي أوروبي على التعاون والأمن الجماعي

المنامة – البلاد

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، أهمية الدفع بمجالات التعاون المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي وذلك لخدمة المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال لقائه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في العاصمة البحرينية المنامة، على هامش منتدى “حوار المنامة 2022″ الذي ينعقد بمشاركة واسعة تتجاوز 400 مشارك من دول مختلفة عبر تمثيل رفيع المستوى من وزراء ومسؤولين أمنيين وقادة عسكريين وأكاديميين، خلال المدة من 18- 20 نوفمبر.

وجرى – خلال اللقاء- استعراض العلاقات الخليجية – الأوروبية، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك كما تم تناول ملف مفاوضات التجارة الحرة بين الجانبين، وأهمية دعوه الفرق الفنية لاستعراض مستجدات ها؛وذلك لخدمة المصالح المشتركة، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين.

من جهتها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، أهمية بناء علاقات جديدة بين دول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي.

وقالت :” إن العالم يحتاج إلى هندسة أمنية أقوى ضد انتشار الفوضى، ونحن نعلم هذا في أوروبا وهو أمر مهم أيضًا هنا في الخليج. أوروبا مستعدة للقيام بدورها”، مضيفة “نريد تعزيز انخراطنا في المنطقة اقتصاديًا وأمنيا، فنحن نريد تعاونًا أوثق بشأن الأمن البحري لضمان ممرات شحن آمنة”، موضحة أن الاتحاد الأوربي سيعين ممثلا خاصاً للخليج، داعية إلى توحيد الجهود من أجل الأمن الجماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *