الدولية

انتخابات الكونغرس.. “الشيوخ” بقبضة الديمقراطيين

واشنطن – البلاد

بات الديمقراطيون على أبواب الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ، بحصولهم على 50 مقعدا مقابل 49 للجمهوريين الذين يمضون إلى الفوز بأغلبية مجلس النواب. وأعلنت ثلاث شبكات تلفزيونية إعادة انتخاب السيناتور الديمقراطي ورائد الفضاء السابق مارك كيلي عن ولاية أريزونا، على خصمه الجمهوري بليك ماسترز، مؤكدة فوز كاثرين كورتvيز ماستو بسباق إعادة انتخابها في ولاية نيفادا ضد الجمهوري آدم لاكسالت، ما يمنح الديمقراطيين 50 مقعدا في الكونغرس، مما يعني السيطرة على مجلس الشيوخ.

ويمكن للديمقراطيين الاستفادة من صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس من أجل حسم تعادل الأصوات، وفق ما هو منصوص عليه في الدستور، وحاز بلايك ماسترز دعم الرئيس الجمهوري السابق الحاضر بقوة في هذه الحملة. وفي ظلّ هذه الانتكاسات المتتالية التي مُني بها مرشّحو ترامب، أطلق الرئيس السابق دونالد ترامب تصريحات عن “التزوير الانتخابي” رافضاً الاعتراف بحكم صناديق الاقتراع، كما فعل منذ هزيمته في الانتخابات الرئاسية في عام 2020.
وبمجرّد تبلوُر المشهد السياسي في مجلسي النواب والشيوخ، ستتجه الأنظار إلى سنة 2024، في ظلّ احتمال إعلان ترمب ترشحه للرئاسة غدا، وفقاً لأحد مستشاريه المقرّبين. وقال مستشاره جايسون ميلر عبر “وور روم”، البرنامج الذي يقدّمه ستيف بانون المقرّب من ترامب عبر الإنترنت، “سيعلن الرئيس ترامب الثلاثاء أنه مرشح للانتخابات الرئاسية”. وسيكون الترشح هو الثالث لترمب لرئاسة الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *