اجتماعية مقالات الكتاب

نظام المحاماة (1)

صدر نظام المحاماة السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/٣٨ بتاريخ ٢٨ / ٧ / ١٤٢٢هـ، وقد عرف النظام مهنة المحاماة بالترافع عن الغير أمام المحاكم وديوان المظالم، واللجان المشكلة بموجب الأنظمة والأوامر والقرارات لنظر القضايا الداخلة في اختصاصها، ومزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية.

يعد من يزاول هذه المهنة محاميا، ويحق لكل شخص أن يترافع عن نفسه ما لم يوجد مانع شرعي يقضي بأن يكون الترافع عنه بطريق الوكالة أو الولاية أو الوصاية علما بان الترافع عن النفس لا يعتبر من قبيل الخبرة، وقد أتاح النظام للمحامي الدفاع عن موكله في مرحلة التحقيق حسب المادة (٤) من نظام الإجراءات الجزائية، كما يحق للمحامي الدفاع عن المتهم في الجرائم الكبيرة بشرط حضوره وله الدفاع عن المتهم في الجرائم الأخرى ولو لم يحضر ما لم تأمر المحكمة بحضوره شخصياً أمامها في أي حال كان حسب المادة (١٤٠) من نظام الإجراءات الجزائية.

يصدر ترخيص مزاولة مهنة المحاماة بقرار من وزير العدل بعد توفر الشروط التالية: الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية، أو شهادة البكالوريوس في تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة، أو ما يعادل أياً منهما، أو على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون لا تقل مدة دراسته المعتمدة عن سنتين بعد الحصول على الشهادة الجامعية، وتوافر خبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن سنتين. ويعفى من هذه المدة الحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص. وتخفض هذه المدة لتكون على النحو الآتي: -سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير في تخصص الشريعة الإسلامية، أو في تخصص الأنظمة، أو ما يعادل أيّاً منهما، وللحاصل على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون إذا كانت مدة دراسته المعتمدة سنتين. – ستة أشهر للحاصل على دبلوم معهد الإدارة العامة في تخصص القانون إذا كانت مدة الدراسة المعتمدة ثلاث سنوات. – وتعد كل سنة من سنوات التدريب في البرامج المعتمدة نظاماً لسنة من سنوات الخبرة المطلوبة.

يشترط النظام تفرغ المتدرب طيلة فترة التدريب وبدوام كامل. – إقامة المتدرب في مدينة مقر مزاولة المهنة، سواء كان المقر هو المقر الرئيس، أو فرعه. أن يكون ترافع المتدرب في القضايا وتقديم الاستشارات وكالة عن المحامي. – أن يتقدم المتدرب بعد انتهاء فترة تدريبه بطلب القيد في الجدول خلال مدة لا تزيد على سنتين.

يقيد المحامي الذي يحمل جنسية أحد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدول المحامين الممارسين في المملكة إذا كان مرخصاً له في بلده برخصة سارية المفعول، وفق الشروط والضوابط المنصوص عليها في النظام ولائحته عدا شرط الإقامة.
محامية

NUJOODQASSIM@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *