متابعات

باحث: إنتاج الأرز طيلة العام في ظروف المناخ الصعبة

مكة المكرمة ـ البلاد

قال الباحث المتخصص بزراعة الأرز المهندس يوسف بندقجي، إن النوع الجديد من الأرز الذي توصل إلى زراعته، لا مثيل له على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن إنتاجه يتواصل طيلة العام.

وقال المتخصص بزراعة الأرز ، إنه سيتم تسميته بـ«أرز الرؤية»، وأكد أنه أجرى تجارب حقلية فردية بشأن ذلك النوع الجديد من الأرز، بعدها عقد اتفاقية مع المركز الوطني للثروة السمكية؛ كان من ضمنها زراعة حقول الأرز على مياه البحر وريها بها. وأشار إلى أن مركز الثروة السمكية أشرف بما لديه من خبراء وأجهزة متميزة على التجربة، فيما كان الناتج متميزًا، مضيفًا: زرعنا «الأرز الحصاوي» على مياه البحر، بحيث يُسقى خمس مرات في الشهر، ويعد ذلك النوع نقلة نوعية في زراعة الأرز.

وبشأن سعيه إلى تهيئة بيئة يتحمل فيها النبات العطش، قال «بندقجي»، إن أولى المواد التي ابتكرتها بهذا الشأن هي «هلام الكربون»، الطبيعي النشط وهو مادة عضوية نباتية بالكامل، ويساعد على زراعة الصحراء، لأنه يؤدي إلى ري الأشجار الصحراوية مرة واحدة كل 70 يومًا. وأردف، أن مادة «هلام الكربون» توضع مع جدور النبات في التربة على عمق 30 سنتيمترًا، ويتم الري كل 70 يومًا، وفي حالة هطول الأمطار تختزن تلك المادة الماء داخلها دون تأثير في النبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *