متابعات

أمانة الشرقية تناقش معالجة التشوه البصري

الدمام ـ حمود الزهراني

عقدت أمانة منطقة الشرقية أمس ، اجتماعاً لمناقشة برنامج معالجة التشوه البصري بالمنطقة، بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشاريع بأمانة المنطقة الشرقية المهندس مازن بخرجي، وعدد من الوكلاء، ومديري الإدارات، ورؤساء البلديات، وذلك بمقر الأمانة بالدمام.

وأكد الاجتماع ضرورة استثمار الموسم الحالي بتكثيف الزراعة وزيادة المسطحات الخضراء ورفع نصيب الفرد منها، ما من شأنها أن تحسن جودة الحياة، مع تفعيل برامج أنسنة المدن، ضمن برنامج تحسين المشهد الحضري.

واستعرض الاجتماع الخطة الوطنية لمعالجة التشوه البصري على مستوى المملكة، مع عرض مرئي لغرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، متضمناً نتائج الرصد والمعالجة على مستوى الأمانة، ومناقشة رصد معدة التصوير للمناطق ذات الأولوية والبالغ عددها (66) منطقة، باستخدام جهاز الرصد Topcon Ips3، مع عرض نماذج من رصد المعدة، حيث نتج عن المرحلة الأولى من تسوير أراضي الفضاء (30) رخصة لتسوير (44) أرضاً فضاءً، ورخص بناء لـ(16) أرضاً، ونُوِّه بعدد الأراضي المسورة فعلياً والبالغة (28) أرضاً. واختتم عرض غرفة العمليات بتقرير بلاغات التشوه البصري.

واطُّلِع على إنجازات معالجة التشوه البصري، في عدد من البلديات من خلال مخلفات البناء والهدم، وإزالة الكتابات المشوهة، ورفع السيارات التالفة، ومعالجة حاويات النظافة، ودهان برودرات الأرصفة والخطوط الطولية، وتحسين مظهر حواجز الحفريات، ومعالجة حفر الشوارع والتشققات، وصيانة أعمدة الإنارة والفوانيس، وإصلاح الإنترلوك وبلاط الأرصفة المتهالكة.

إلى ذلك بدأت أمانة الأحساء أعمال مشروع تطوير ورفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله الدائري مع طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز، بالتنسيق مع إدارة مرور الأحساء، وإشراف هيئة تطوير المنطقة الشرقية . وتتضمن أعمال تطوير التقاطع إلغاء الميدان ووضع إشارات ضوئية ومخارج تهدف لتسهيل الحركة المرورية في التقاطع، وانسيابية مسار المركبات في اتجاهات التقاطع شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً، بحيث تكون الحركة المرورية حرة دون توقف للقادمين من طريق الملك عبدالله .

كما تشمل أعمال مشروع تطوير التقاطع أعمال السفلتة، وإنشاء الأرصفة، ووسائل السلامة المرورية، وتطوير البنية التحتية، والإنارة، والزراعة والتشجير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *