اجتماعية مقالات الكتاب

سؤال سائح

سألني سائح جاء لقضاء إجازته في محافظة أملج مع مجموعة من السياح بقوله: ما معنى أملج؟ فكان سؤالا مباشرا. فقلت له هذا سؤال مهم لمعرفة الأماكن التي تزورها.

أما لماذا سميت أملج ‬بهذا الاسم فأصله يرجع الي أم لج.. بسبب لجة أمواج البحر في الصخور البركانية المنتشرة على طول ساحلها ولأنها كانت قديما محطة من محطات الحج فأطلق عليها الحجاج أم لج .. وسبب آخر بسبب كثرة عيون الماء العذب المنتشرة على ساحلها وتحدث لجة مع مياه البحر بسبب انبعاثها فسماها البحارة أم لج. والاصح الذي أيده كثير من الكتاب هو بسبب لحلجة أمواج البحر في الصخور المرجانية ثم أدمج الاسم مع بعضه فتداول بأملج بدلا من أم لج … أما لماذا سميت الحوراء وليكي كوما. والمدينة البيضاء والبهية. فهذه كلها اسماء قديمة. فالحوراء ما زالت آثارها باقية لكنها اكتستها وطمرتها الكثبان الرملية وهي معروفة قبل الاسلام كميناء ومحطة تجارية وذكرت في تاريخ وأحداث غزوة بدر ويقول عنها علامة الجزيرة حمد الجاسر (رحمه الله) في كتبه أعظم ما في الحوراء مباني بنيت من عظام الإبل بطريقة هندسية فريدة من نوعها .. وكذلك توجد فيها عدد من القصور التاريخية والقلاع والنقوش.

وسبب تسميتها بالمدينة البيضاء وذلك لان أرضها بيضاء جميلة فريدة في تكويناتها وهذا ما زادها جمالا حتى سميت بالحوراء بسبب ذلك الجمال وكذلك المدينة البهية بسبب جمالها في أرضها وهوائها طقسها ومناخها المعتدل وأرضها الزراعية المتنوعة في تضاريسها

lewefe@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *