الدولية

البرلمان العراقي يحدد جلسة لانتخاب الرئيس

بغداد – البلاد

حدد البرلمان العراقي يوم غدٍ (الخميس)، جلسةً لانتخاب رئيس الجمهورية، وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان أمس، وذلك بعد عام من شلل سياسي أعقب انتخابات برلمانية مبكرة. وقال البيان، وفقا لوكالة الأنباء العراقية: “أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن جلسة يوم 13 أكتوبر الجاري، وسيكون جدول الأعمال من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية، بعد أشهر طويلة من الخلافات السياسية وعجز الأطراف الفاعلة عن التوصل لاتفاق وإكمال الاستحقاقات الدستورية”.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق مؤخرا، الأطراف السياسية في البلاد إلى الانخراط في “حوار دون شروط مسبقة” من أجل إيجاد مخرج لأزمة طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار”، بعد عام من الانتخابات التشريعية. وأجرى العراق انتخابات تشريعية مبكرة، في 10 أكتوبر 2021، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي خرجت رفضا لفساد الطبقة السياسية وتدهور البنية التحتية في خريف العام 2019، لكن بعد عام على ذلك، ما زالت الأحزاب السياسية نفسها تهيمن على السلطة في البلاد. وعلى الرغم من المفاوضات التي لا تنتهي فيما بينها، فشلت أطراف الأزمة في التوصل لاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتسمية رئيس جديد للوزراء.
من جهتها، عبرت الولايات المتحدة عن تأييدها لإجراء حوار واسع وشامل من أجل رسم مسار مشترك للمضي قدماً، مجددة تأكيدها على أن العنف “غير مقبول”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أمس، بمناسبة مرور عام على الانتخابات العراقية المبكرة، إن بلاده تدعو جميع الأطراف إلى اتخاذ مسار سلمي وشامل للخروج من المأزق السياسي الحالي، مؤكدا على التزام بلاده بالشراكة مع العراق لتعزيز النمو الاقتصادي ومحاربة الإرهاب.
وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، جدد دعوته للأطراف السياسية كافة إلى الحوار لحل الأزمة في البلاد، مشددا على ضرورة الاحتكام إلى منطق الحوار العاقل الهادئ والبناء لحل الأزمة والدفع بحلول وطنية شاملة تدعم ركائز الاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *